عشرة قتلى بانفجار جنوب الفلبين

Filipino soldiers carry a coffin of their comrade killed in a firefight against the Abu Sayyaf Muslim rebels onto a military aircraft at Andrews Air Base in Zamboanga city in southern Philippines July 28, 2012. Philippine military officials said 10 soldiers and 9 from the Abu Sayyaf Muslim rebels were killed in series of clashes since Tuesday on Basilan island in southern Philippines. REUTERS/Stringer (PHILIPPINES - Tags: MILITARY POLITICS CIVIL UNREST)
جنود فلبينيون يحملون نعش زميل لهم قتل باشتباك مع جماعة أبو سياف في مقاطعة باسيلان (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش الفلبيني مقتل ستة من القوات الحكومية وأربعة مدنيين بانفجار سيارة عند نقطة تفتيش عسكرية في جنوبي الفلبين.

وأوضح قائد فرقة مكافحة الإرهاب في الجيش الفلبيني العقيد فيرناندو رييج أن الهجوم وقع عند نقطة تفتيش عسكرية في مدينة لاميتان بمقاطعة باسيلان، على بعد تسعمئة كيلومتر جنوبي العاصمة مانيلا.

وقال العقيد مون ألمودوفار قائد وحدة من الحراس الكشافة في المنطقة لقناة "أي أن سي" نحن "لا نعرف ماذا كان الهدف، لكن التفجير حدث قبل الوقت المخطط له".

وذكر مسؤول بجزيرة باسيلان أن الانفجار وقع بعد لحظات من إيقاف جنود للمركبة وتحدثهم إلى السائق.

وقال حاكم باسيلان جيم ساليمان إنه تلقى تقارير تفيد بمسؤولية جماعة أبو سياف عن الحادث، لكنه لم يخض في التفاصيل.

وباسيلان هي معقل جماعة أبو سياف التي تشتهر بالخطف وقطع الطرق، وكانت مقر "الأمير" السابق لتنظيم الدولة الإسلامية في جنوب شرق آسيا والذي قتل العام الماضي.

وتفجير المركبات نادر للغاية في جنوب الفلبين على الرغم من العنف الانفصالي والعقائدي وعدم الاستقرار منذ عقود، وهو ما اجتذب "متطرفين أجانب" وفق وكالة رويترز.

المصدر : وكالات