اتفاق بألمانيا ينقذ ائتلاف ميركل من الانهيار

German Chancellor Angela Merkel gives a statement after a meeting with Christian Social Union (CSU) Interior Minister Horst Seehofer at the CDU headquarters in Berlin, Germany, July 2, 2018. REUTERS/Hannibal Hanschke
ميركل تعلن التوصل لاتفاق مع وزير داخليتها هورست زيهوفر بشأن الهجرة (رويترز)

نجا الائتلاف الحاكم في ألمانيا بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل من الانهيار بحل توافقي بين ميركل ووزير داخليتها هورست زيهوفر بشأن سياسة اللجوء، بما يتيح بقاء الوزير في منصبه بعد أن هدد بالاستقالة. 
 
وقالت ميركل إنها توصلت إلى تسوية جيدة مع زيهوفر، الذي يرأس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، حليفِها في الائتلاف الحاكم.

وأوضحت أن الجانبين اتفقا على تشديد المراقبة على الحدود، وإنشاء مراكز عبور لإعادة اللاجئين إلى البلدان التي أتوا منها.

وتضمن الاتفاق أيضا وضع نظام جديد للمراقبة على الحدود النمساوية الألمانية لمنع دخول اللاجئين المسجلين في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

من جهته قال الوزير زيهوفر للصحفيين إن الاتفاق جاء "بعد مفاوضات مكثفة" بين حزبه وحزب ميركل الاتحاد المسيحي الديمقراطي.  

ومن شأن تلك الخطوة أن تنقذ الائتلاف الحكومي الهش الذي كاد أن يسقط بإعلان الوزير مساء الاثنين عزمه الاستقالة من منصبه.

ولا يزال هذا الاتفاق بحاجة لأن يوافق عليه الشريك الثالث في الائتلاف الحكومي وهو الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

ويصر زيهوفر على منع طالبي اللجوء الذين سبق تسجيلهم في دول أوروبية أخرى من دخول البلاد، وإعادتهم بشكل قسري للدول الأوروبية التي قدموا منها، وهو ما كانت ترفضه ميركل التي تشجع على إيجاد حل تعددي على المستوى الأوروبي لأزمة اللاجئين وليس أحاديا.

وتوصل القادة الأوروبيون يوم الجمعة الماضي لاتفاق ينص على تأسيس مراكز استقبال للاجئين الذين يُنقذون من البحر داخل الاتحاد الأوروبي.

ويتضمن الاتفاق الأوروبي بحث تأسيس مراكز لمعالجة طلبات اللجوء خارج حدود الاتحاد خاصة في أفريقيا، وتعزيز رقابة الحدود الخارجية للاتحاد، لكن زيهوفر قال لحزبه إن الاتفاق لن يؤدي إلى النتائج التي يسعى إليها مقترحه برفض اللاجئين المسجلين في دول أخرى.

المصدر : وكالات