وفاة "مانديلا كوسوفو" عن 82 عاما

PRI01-19981013-PRISTINA, KOSOVO, YUGOSLAVIA: Adem Demaci, political representative of the UCK (Kosovo Liberation Army ), gestures during a press conference in Pristina, Tuesday 13 October. EPA PHOTO/ SRDJAN SUKI/SS-cl
ديماتشي ظل 28 عاما وراء القضبان في صربيا في الحقبة اليوغوسلافية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت كوسوفو "وفاة رمز نضالها" آدم ديماتشي الذي ظل سجينا سياسيا لفترة طويلة في بلاده حتى اشتهر بين مواطنيه بـ"مانديلا كوسوفو" لنضاله ضد الحكم الصربي.

وعرفانا بمكانة الرجل ودوره الوطني، أعلن رئيس كوسوفو هاشم تقي الحداد في بلاده ثلاثة أيام على رحيل ديماتشي أمس الخميس عن 82 عاما.

وكتب الرئيس على صفحته في موقع فيسبوك ينعي ديماتشي قائلا "من الصعب علينا أن نستوعب أن رمز نضالنا قد رحل… لقد ظل دائما لا ينكسر أو يتزعزع في وجه أي تحدٍ".

وقضى ديماتشي 28 عاما وراء القضبان في صربيا في الحقبة اليوغوسلافية، واعتبر رمزا لكفاح الأغلبية الألبانية في كوسوفو ضد حكم يوغوسلافيا الشيوعية ومن بعدها صربيا، من أجل الحصول على حقوق أكبر ونيل الاستقلال.

وبعد خروج ديماتشي من السجن عام 1990 انخرط في الدفاع عن حقوق الإنسان حتى عام 1995، ليرصد الانتهاكات في عهد سلوبودان ميلوسيفيتش، ونال جائزة ساخاروف التي يمنحها البرلمان الأوروبي، وذلك تكريما لجهوده في مجال حقوق الإنسان عام 1991.

يذكر أن كوسوفو استقلت عن صربيا عام 2008 بعد عشر سنوات من حملة قصف جوي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أنهت قمع القوات الصربية للألبان.

واعترفت نحو 115 دولة باستقلال كوسوفو، من ضمنها 23 من دول الاتحاد الأوروبي، لكن روسيا والصين حليفتي صربيا تعرقلان مساعيها للحصول على عضوية الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات