جمهوريون يطالبون بعزل نائب وزير العدل الأميركي

Deputy U.S. Attorney General Rod Rosenstein announces grand jury indictments of 12 Russian intelligence officers in special counsel Robert Mueller's Russia investigation during a news conference at the Justice Department in Washington, U.S., July 13, 2018. REUTERS/Leah Millis
رود روزنستاين يشرف على التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة (رويترز-أرشيف)

تقدم 11 نائبا من الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري الأميركي بطلب للشروع في إجراءات عزل رود روزنستاين نائب وزير العدل الذي يشرف على التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأخيرة.

وبرر النواب خطوتهم بإخفاق روزنستاين في تلبية طلب الكونغرس بتسليم وثائق تتعلق بالتحقيقات بشأن شبهة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، وعدم امتثاله لطلبات الاستدعاء وإساءة استخدام قانون التجسس الاستخباري الخارجي المعروف باسم فيسا.
  
وقدم هذا الإجراء المشرعان الجمهوريان المحافظان مارك ميدوز وجيم جوردان، اللذان يتهمان روزنشتاين بعرقلة وتأجيل الردود على طلبات الحصول على المعلومات.
  
وكتب ميدوز على موقع تويتر "لقد واصلت وزارة العدل إخفاء المعلومات عن الكونغرس، وعرقلت بشكل متكرر الرقابة، حتى إنها تحدت عدة مذكرات استدعاء من الكونغرس.. لقد اكتفينا". 
  
وقال جوردان في بيان إنه "حان الوقت لإيجاد نائب جديد للمدعى العام يكون جادا بشأن المساءلة والشفافية، فعلى مدار تسعة أشهر حذرناهم من أن العواقب آتية، وقد سمعنا نفس الأعذار المدعومة بنفس السلوك غير المقبول".

المصدر : وكالات