أول يساري يفوز برئاسة المكسيك وترامب يهنئه

Presidential candidate Andres Manuel Lopez Obrador addresses supporters after polls closed in the presidential election, in Mexico City, Mexico July 1, 2018. REUTERS/Carlos Jasso
أوبرادور فاز برئاسة المكسيك بعد حصوله على 53% من الأصوات (رويترز)

أعلنت هيئة الانتخابات المكسيكية رسميا عن فوز مرشح اليسار أندريس لوبيز أوبرادور في انتخابات الرئاسة في المكسيك بنسبة 53% من الأصوات وفق تقديرات رسمية ليكون بذلك أول رئيس يساري في تاريخ البلاد وفق ما أفاد مراسل الجزيرة مراد هاشم.

وحل في المرتبة الثانية مرشح حزب العمل القومي المحافظ ريكاردو أنايا بنسبة 22%، في حين حل في المرتبة الثالثة مرشح الحزب الثوري المؤسساتي الحاكم خوسيه أنتونيو ميد بنسبة 15%.

وقد تعهد الرئيس المنتخب في أول ظهور له وسط حشد من مناصريه بمحاربة الفساد واعتماد إصلاحات مالية، وقال إن الأسلوب الأفضل لمحاربة العنف هو القضاء على الفقر.

كما تعهد بإقامة مصالحة عامة في البلاد وإعداد خطة للسلام بها، وبخصوص العلاقة مع الولايات المتحدة الجارة الشمالية للمكسيك قال أوبرادور إنه ينوي إقامة علاقة صداقة وتعاون معها.

وظهر أنايا وسط حشد من مناصريه وهو يهنئ منافسه أوبرادور ويعترف بفوزه في السباق الانتخابي. 

كما أقر خوسيه أنطونيو ميادي مرشح الحزب الحاكم لانتخابات الرئاسة في المكسيك بهزيمته في الانتخابات، وقال إن منافسه اليساري أوبرادور حمل على عاتقه مسؤولية الحكومة المقبلة، وتمنى له النجاح.

وهنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر أوبرادور بالفوز، وقال إنه يتطلع للعمل معه، وإن هناك الكثير مما يمكن القيام به لفائدة البلدين.

كما هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أوبرادور بالفوز.  

وأدلى الناخبون في المكسيك بأصواتهم أمس الأحد في انتخابات عامة أجريت على وقع الغضب العميق جراء تفشي الفساد والعنف، ويحق لنحو 88 مليون مكسيكي الإدلاء بأصواتهم.

وتزامنت الحملة الانتخابية للمرشحين مع سلسلة من فضائح الفساد والعنف.

وبجانب انتخاب المكسيكيين رئيسهم للسنوات الست المقبلة خلفا للرئيس إنريكي بينا نييتو أجريت انتخابات لاختيار أعضاء مجلسي النواب (عددهم خمسمئة)، والشيوخ (128)، إضافة إلى المسؤولين المحليين على صعيد الولايات.

المصدر : الجزيرة + وكالات