ترامب الودود مع كيم يتنمر على رئيس وزراء اليابان

epa06797185 A handout photo made available by the German Government (Bundesregierung) on 09 June 2018 shows French President Emmanuel Macron (3-L, partially hidden), German Chancellor Angela Merkel (C-L) and Japan's Prime Minister Shinzo Abe (C-R) speaking to US Presidend Donald J. Trump (R, seated) during the second day of the G7 meeting in Charlevoix, Canada, 09 June 2018. Looking on is US National Security Advisor John R. Bolton (R, standing); others are not identified. EPA-EFE/JESCO DENZE HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
ترامب وجّه انتقادات لاذعة لحكام دول مجموعة السبع خاصة اليابان وكندا وفرنسا (الأوروبية)
عاش حلفاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذه الأيام لحظات غير ودية مع حاكم البيت الأبيض، بسبب مواقفه منهم خلال قمة مجموعة السبع في كندا، وسربت بعض تفاصيلها إلى وسائل إعلام أميركية.

فقد هدد ترامب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه سيُرسل 25 مليون مهاجر مكسيكي إلى اليابان، بحسب ما أفادت به صحيفة "وول ستريت جورنال" هذا الأسبوع.

كما شن هجوما شديدا على رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وتسبب في فشل قمة مجموعة السبع بعد انسحابه فجأة من البيان الختامي الصادر عنها.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤولين أوروبيين، كانوا موجودين وراء كواليس القمة، أن نظراء ترامب شعروا بالاستياء من عبارات أطلقها، وتتعلق بمواضيع التجارة والإرهاب والهجرة.

ووصف ترامب -بحسب مسؤول أوروبي- الهجرة بأنها مشكلة كبيرة لأوروبا، ثم قال لرئيس وزراء اليابان "شينزو، لا توجد لديك هذه المشكلة، لكن يمكنني أن أرسل لك 25 مليون مكسيكي وسوف تخرج من منصبك قريبًا جدًا".

وأضاف المصدر أنه عندما تحوّل الموضوع إلى إيران والإرهاب، قال ترامب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "لا بدّ أنك تعرف عن هذه (المسألة) إيمانويل، لأن كل الإرهابيين موجودون في باريس".

كما واجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر انتقادات ترامب، الذي وصفه مرارا بأنه "قاتل وحشي"، في إشارة إلى فرض الاتحاد الأوروبي غرامات في قضايا لمكافحة الاحتكار وضرائب ضد شركات التكنولوجيا الأميركية.

ترامب قال إنه سيدعو كيم لزيارة البيت الأبيض في الوقت المناسب وأنه سيزور كوريا الشمالية يوما ما (رويترز)
ترامب قال إنه سيدعو كيم لزيارة البيت الأبيض في الوقت المناسب وأنه سيزور كوريا الشمالية يوما ما (رويترز)

في المقابل، أثنى ترامب كثيرا على زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الذي التقاه في 12 من الشهر الجاري بسنغافورة في لقاء وُصف بالتاريخي، ونُشرت صور له برفقته وهما يتجولان داخل حديقة مقر اللقاء.

وأشاد ترامب بكيم، وقال إنه سيدعوه لزيارة البيت الأبيض في الوقت المناسب، مبينا أن العلاقات مع كوريا الشمالية ستكون مختلفة بشكل كبير عما كانت عليه في السابق، ومشددا على أن القمة نجحت وسترضي الطرفين وستسعد الجميع.

ووقّع ترامب وكيم وثيقة وُصفت بالشاملة في ختام قمتهما في سنغافورة، وتنص على تعهد كوريا الشمالية "بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية"، وتقديم ضمانات أمنية أميركية لحماية بيونغ يانغ، إلى جانب إقامة نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية، وإعادة رفات الأسرى والمفقودين في الحرب.

وبعد ساعات قليلة من توقيع الوثيقة، بادر ترامب إلى تنظيم مؤتمر صحفي مطول قال فيه إن ما حدث في قمته مع كيم جونغ أون كان يجب أن يحدث قبل 26 عاما، موضحا أنه سيزور كوريا الشمالية "يوما ما".

المصدر : الجزيرة + وكالات