انتخابات تركيا.. تحالف الأضداد لمواجهة أردوغان

Demonstrators shout slogans during a sit-in protest against the emergency rule, organised by the main opposition Republican People's Party (CHP), in central Istanbul, Turkey April 16, 2018. REUTERS/Murad Sezer
أنصار حزب الشعب الجمهوري في أحد نشاطاته (رويترز-أرشيف)

قالت وسائل إعلام تركية إن حزب الشعب الجمهوري -حزب المعارضة الرئيسي في تركيا– شكل تحالفا مع ثلاثة أحزاب أخرى ذات توجهات سياسية مختلفة لخوض الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها يوم 24 يونيو/حزيران المقبل.

ووفقا للأنباء الواردة، فقد توصل حزب الشعب الجمهوري إلى اتفاق مع حزب "الخير" المنشق عن حزب الحركة القومية، وحزب السعادة صاحب التوجه الإسلامي، والحزب الديمقراطي.

ويفترض أن توقع الأحزاب الأربعة اتفاق التحالف غدا الخميس. ويساعد هذا الاتفاق الأحزاب الصغيرة في التحالف على تجاوز القاعدة التي تلزمها بالحصول على 10% على الأقل من مجموع أصوات الناخبين حتى يسمح لها بالتمثيل البرلماني.

وتنتهي يوم 6 مايو/أيار الجاري مهلة محددة لإخطار اللجنة العليا للانتخابات بتشكيل أي تحالفات انتخابية.

وقد شكل حزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة رئيس الدولة رجب طيب أردوغان تحالفا مع حزب الحركة القومية.

وتنظم تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة يوم 24 يونيو/حزيران المقبل تتحول بها رسميا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

ويبدو أردوغان صاحب حظوظ وفيرة للبقاء في الرئاسة، ولم تقدم القوى الأخرى حتى الآن مرشحين لمنافسته، عدا حزب "الخير" الذي أعلن ترشيح رئيسته ميرال أكشنار لهذا المنصب.

المصدر : وكالات