كوريا الشمالية تحسم مصير موقع اختباراتها النووية

North Korean leader Kim Jong Un looks out an airplane window in this undated photo released on May 9, 2018 by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA). KCNA/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS
القرار بشأن موقع التجارب النووية لبيونغ يانغ جاء بعد تحسن العلاقات بينها وبين واشنطن وتحديد موعد لقاء ترامب وكيم (رويترز)
أعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت أنها "تتخذ إجراءات تقنية" لتفكيك موقع اختباراتها النووية، وستدعو وسائل الإعلام الأجنبية لحضور وقائع انطلاق العملية.    

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية بأن "مراسم تفكيك موقع الاختبارات النووية ستجرى بين 23 و25 مايو/أيار بناء على أحوال الطقس".    

يأتي ذلك بعد تحسن العلاقات بين الكوريتين والولايات المتحدة، واتخاذ بيونغ يانغ إجراءات تقارب مع واشنطن في الآونة الأخيرة.

فقد أفرجت كوريا الشمالية عن ثلاثة سجناء أميركيين هذا الأسبوع وسلمتهم لوزير الخارجية مايك بومبيو خلال زيارته بيونغ يانغ، وأشادت واشنطن بالعفو الذي منحه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون للسجناء الأميركيين، ووصفته بأنه بادرة حسن نية لتهيئة أجواء إيجابية للقمة المزمعة بين الرئيسين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن أنه سيلتقي كيم جونغ أون في 12 يونيو/حزيران المقبل في سنغافورة، وعبر عن أمله في أن يفضي اللقاء الذي يوصف بالتاريخي إلى تحقيق السلام.

وقال ترامب في تغريدة نشرها أول أمس الخميس في حسابه على موقع تويتر "سنحاول كلانا أن نجعلها لحظة خاصة جدا للسلام العالمي".

وصرح ترامب في وقت سابق بأن كيم مستعد للتفاوض بشأن برنامجي بلاده النووي والصاروخي، وهو يرى أن المحادثات المرتقبة يجب أن تركز على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

واتفق قادة كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية خلال قمة ثلاثية في العاصمة طوكيو الأربعاء الماضي على التعاون بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات