بومبيو يستميل الحلفاء لموقف واشنطن من نووي إيران

North Korean leader Kim Jong Un shakes hands with U.S. Secretary of State Mike Pompeo in this May 9, 2018 photo released on May 10, 2018 by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang. KCNA/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT. TPX IMAGES OF THE DAY
بومبيو لدى اجتماعه بالزعيم الكوري الشمالي في بيونغ يانغ (رويترز)

قال مسؤولون أميركيون إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيبدأ فور عودته من كوريا الشمالية اليوم الخميس محادثات مع الحلفاء في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، في محاولة لإقناعهم بالضغط على إيران من أجل كبح برامجها النووية والصاروخية.

ونقلت وكالة رويترز اليوم عن مسؤول كبير بالخارجية الأميركية قوله إن مباحثات تجرى بالفعل مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأيضا اليابان والعراق وإسرائيل بشأن الخطوات المقبلة، منذ انسحب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي أول أمس الثلاثاء.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه عن المحادثات المقرر أن يجريها بومبيو وكبير المفاوضين بشأن إيران برايان هوك "سيكون هناك مسعى للتواصل مع العالم والحديث مع الذين يشاركوننا المصالح، وستكون هذه المرحلة الأولى".

وأضاف أن المحادثات ستركز على كيفية تكثيف الضغط على إيران "بشكل بناء يؤدي إلى جلوسهم إلى طاولة المفاوضات، والهدف النهائي هو وضع الأساس لعودة الجميع إلى اتفاق جديد".

ونفى وليام بيك المسؤول في إدارة شؤون الشرق الأدنى بالخارجية أن يكون الهدف من حملة الضغط على إيران هو تغيير النظام الحاكم هناك.

وقال في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "كلا، نحاول تغيير سلوك النظام" مضيفا أن واشنطن ستستخدم الدبلوماسية لإقناع حلفائها بالسير على خطاها وإعادة فرض عقوبات على طهران.    

وأشارت الوكالة إلى أن السؤال المطروح هو ما إذا كان حلفاء واشنطن -وقبلهم إيران- سيوافقون على استئناف محادثات شاملة لمجرد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.       

المصدر : وكالات