دبلوماسيو أميركا المطرودون يغادرون موسكو

epa06644654 People carry boxes to a lorry on the territory of the Embassy of the United States of America in Moscow, Russia, 04 April 2018. In response to new US sanctions imposed on Russia over the Skripal poisoning case, Russia said it will expel 60 US diplomats on 05 April and close the US Consulate General in St. Petersburg. EPA-EFE/MAXIM SHIPENKOV
أمتعة الدبلوماسيين الأميركيين تم إخراجها أمس من مبنى السفارة الأميركية في موسكو ( الأوروبية)

قالت وسائل إعلام روسية إن الدبلوماسيين الأميركيين المطرودين من روسيا غادروا فجر اليوم مبنى السفارة في موسكو في اتجاه أحد مطارات العاصمة، بعد أن كانت الخارجية الروسية قد حددت الخامس من الشهر الحالي موعدا أقصى لمغادرتهم البلاد.

وبلغ عدد الدبلوماسيين الأميركيين الذين غادروا موسكو اليوم ستين دبلوماسيا، من بينهم 58 موظفا في سفارتهم بموسكو، وموظفان اثنان من القنصلية بمدينة يكاترينبورغ.

وكانت روسيا قد قررت طرد الدبلوماسيين الأميركيين ردا على طرد واشنطن دبلوماسيين روسا تضامنا مع بريطانيا، على خلفية تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في لندن

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن عشرات الدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم غادروا السفارة باكرا في ثلاث حافلات كبيرة ورابعة صغيرة متوجهين إلى مطار بالعاصمة الروسية، في اليوم الأخير الذي حددته لهم السلطات الروسية لمغادرة البلاد. 

وأمس نقلت صحيفة "إزفيستيا" الروسية عن مصدر دبلوماسي رفيع أن الخارجية تستعد لرفع دعوى قضائية ضد السلطات الأميركية لاستعادة حقوقها ومصالحها الدبلوماسية.

وستطعن موسكو في خطوات واشنطن التصعيدية بطرد دبلوماسيين روس منذ عهد الرئيس السابق باراك أوباما، وصولا إلى التعاطف الأخير مع بريطانيا على خلفية قضية تسميم سكريبال، بطردها ستين دبلوماسيا روسيا وإغلاق قنصليتها في سياتل.

المصدر : الجزيرة + وكالات