لافروف يلتقي رئيس المفوضية الأفريقية بأديس أبابا

Russian Foreign Minister Sergey Lavrov and African Union Commission Chairperson Moussa Faki Mahamat pose for a photograph after addressing a joint news conference at African Union Headquarters in Addis Ababa, Ethiopia March 9, 2018. REUTERS/Tiksa Negeri
لافروف مع فكي في مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا (رويترز)

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات رسمية في أديس أبابا مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، تناولت سبل التعاون بين الجانبين في مجالات عدة.

وجاء اللقاء خلال زيارة لافروف للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة، في ختام جولة أفريقية بدأها الاثنين الماضي وشملت أنغولا وناميبيا وموزمبيق وزيمبابوي، لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وتناولت مباحثات لافروف وفكي سبل دعم قوات حفظ السلام الأفريقية من خلال عضوية روسيا الدائمة في مجلس الأمن الدولي، فضلا عن التعاون الروسي الأفريقي في مجالات التعليم والتأهيل.

وأشار فكي إلى أن الاتحاد السوفياتي سابقا ساهم في توفير الدعم والتدريب العسكري للأفارقة خلال مسعاهم للاستقلال.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه جبيو إنه اتفق مع نظيره الروسي على الشروع في إجراءات تأسيس مركز للأبحاث النووية للأغراض السلمية.

وأكد الوزيران على رغبة بلديهما في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، فضلا عن التعاون العسكري الفني. وفي هذا الإطار، أعلن الوزير الإثيوبي الانطلاق قريبا في تسيير رحلات جوية يومية بين أديس أبابا وموسكو.

المصدر : الجزيرة