دعوة أوروبية لتوضيح "كامل الظروف" بشأن مقتل خاشقجي

European Union High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini speaks to the media at the ASEM leaders summit in Brussels, Belgium October 18, 2018. REUTERS/Piroschka van de Wouw
مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني دعت سابقا لتحقيق شامل بشأن مقتل خاشقجي (رويترز)

أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا تزال هناك حاجة إلى توضيح كامل الظروف المحيطة بجريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، التي وصفها بالبشعة، مشددا على ضرورة ضمان محاسبة كل المسؤولين عنها.

وأوضح بيان نشرته وزارة الخارجية الألمانية على حسابها في تويتر، أن "الاتحاد الأوروبي أحيط علما بإعلان السعودية في 15 نوفمبر/تشرين الثاني عن آخر التطورات في تحقيقاتها، لكن لا تزال هناك حاجة إلى توضيح كامل للظروف المحيطة بهذه الجريمة البشعة".

وقال الاتحاد إن موقفه "كان واضحا منذ البداية"، حينما دعا لإجراء تحقيق شامل وموثوق به وشفاف في مقتل خاشقجي.

وأضاف أنه "سيراقب مع شركائه الدوليين عن كثب نتيجة التحقيقات"، وسيواصل التأكيد على أن المملكة العربية السعودية يجب أن تضع تدابير لضمان عدم تكرار مثل هذه الجريمة.

ولفت البيان إلى أن الاتحاد والدول الأعضاء فيه سيحددون التدابير المناسبة ضد المسؤولين عن هذه الجريمة، دعما للنظام الدولي القائم على القواعد.

يذكر أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) خلصت إلى أن مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول في قنصلية بلاده بإسطنبول، جاء بأمر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حسبما أفادت تقارير إعلامية أميركية.

لكن وزارة الخارجية الأميركية قالت أمس السبت إنه لم يتم التوصل إلى "نتيجة نهائية" من جانب الولايات المتحدة بشأن من يقف وراء مقتل الصحفي السعودي.

المصدر : الجزيرة + وكالات