السناتور الجمهوري غراهام: محمد بن سلمان "قوة مدمّرة" بالشرق الأوسط

Sen. Lindsey O. Graham (R-S.C.) during a hearing with Judge Brett M. Kavanaugh with the Senate Judiciary Committee on Thursday, September 27, 2018 on Capitol Hill. Melina Mara/Pool via REUTERS
غراهام قال إن السعودية ستواجه صعوبات مادام ولي عهدها الحالي يمثلها (رويترز)

اعتبر السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يشكّل "قوة مدمرة في الشرق الأوسط" إضافة إلى أنه أحدث دمارا كبيرا في العلاقة بين واشنطن والرياض.

وفي لقاء مع محطة "أن بي سي" الأميركية، انتقد غراهام سياسات محمد بن سلمان "المدمّرة" وضرب مثالا على ذلك بفرض حصار على قطر دون إعلام أحد، وشن حرب مدمرة على اليمن وفرض إقامة جبرية على رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

ولذلك، يرى السناتور الجمهوري أن "السعودية ستواجه صعوبات في المجتمع الدولي طالما يمثلها ولي العهد الحالي".

وفيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قال غراهام إنه من المستحيل أن يصدّق أن ولي العهد السعودي لم يكن على علم بمقتله.

وأضاف "يستحيل تصديق أن فريقا يستقل طائرتين إلى تركيا ويقطع شخصا ينتقد ولي العهد داخل القنصلية من دون علمه أو موافقته".

وعن الحلف التقليدي، قال غراهام "إنهم (السعوديين) حليف مهم، لكن عندما يتعلق الأمر بولي العهد، فهو غير عقلاني، وأعتقد أنه ألحق الكثير من الضرر بالعلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة وليس لدي أي نية للعمل معه مرة أخرى".

وفيما يتعلق بسفير الرياض لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان، قال غراهام إنه لا ينبغي السماح له بالعودة إلى الولايات المتحدة كسفير.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إنه لا يعلم إن كان محمد بن سلمان قد كذب عليه، مشيرا إلى أن ولي العهد "كرر لي أنه لم يكن له دور في مقتل الصحفي، وآخر مرة ذكر لي ذلك كانت قبل بضعة أيام".

واعتبر ترامب أن السعودية حليف و"أريد أن أتشبث بذلك الحليف الذي كان جيدا جدا على أكثر من صعيد".

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية