خلافا لغالبية دول العالم.. الكرملين يثق بالرواية السعودية لمقتل خاشقجي

Russian President Vladimir Putin shakes hands with Saudi Deputy Crown Prince and Defence Minister Mohammed bin Salman during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, May 30, 2017. REUTERS/Pavel Golovkin/Pool
الرئيس بوتين (يسار) أثناء استقبال ولي العهد السعودي في موسكو في مايو/أيار 2017 (رويترز- أرشيف)

أعرب الكرملين اليوم الجمعة عن ثقته في الرواية السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقال إنه لا يوجد سبب يدعو روسيا للتشكك في تصريحات العاهل السعودي وولي عهده النافية لضلوع العائلة الحاكمة في مقتل خاشقجي في الثاني من الشهر الجاري بالقنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "ما من سبب يدعو أحدا لعدم تصديقهم"، مضيفا أن الكرملين يرحب بالتحقيقات في القضية.

ولدى سؤاله عما إذا كان الكرملين مقتنعا تماما بعدم تورط العائلة الحاكمة بالسعودية في جريمة القتل التي وقعت في إسطنبول أجاب بيسكوف بأن هذا السؤال "غير ملائم".

وأضاف "لقد أصدر الملك السعودي بيانا رسميا، كذلك فعل ولي العهد السعودي (الأمير محمد بن سلمان) وليس هناك ما يدعو لعدم تصديقهما".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى مكالمة هاتفية من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز (82 عاما) بحثا فيها "ملابسات قضية خاشقجي"، حسب بيان الكرملين.

ووصف ولي العهد السعودي الأربعاء الماضي مقتل خاشقجي بـ"الحادث البشع"، متعهّدا بتقديم "المجرمين" للعدالة، ومشددا على استمرار التعاون بين الرياض وأنقرة، في أول تصريحات علنية له حول القضية.

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقال ردا على سؤال في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" عن احتمال تورط الأمير محمد بن سلمان إن "الأمير يدير الأمور هناك أكثر من أي شخص آخر في هذه المرحلة. وبالتالي، إذا كان هناك مِن دور لأي كان (في هذه المسألة)، فسيكون هو".

المصدر : الجزيرة + وكالات