ترمب يأمل نجاح مباحثات الكوريتين

U.S. President Donald Trump speaks to the media after the Congressional Republican Leadership retreat at Camp David, Maryland, U.S., January 6, 2018. REUTERS/Yuri Gripas
ترمب متحدثا للصحفيين في كامب ديفد (رويترز)

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب السبت عن أمله في أن تمتد مباحثات الكوريتين إلى ما هو أبعد من دورة الألعاب الأولمبية، لافتا إلى احتمال مشاركة بلاده في المباحثات، كما قال إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يعلم أنه لا يعبث.

وقال ترمب في مؤتمر صحفي بمنتجع كامب ديفد "أود أن أراهم يتطرقون إلى ما هو أبعد من دورة الألعاب الأولمبية"، مضيفا "وفي الوقت المناسب، سنشارك".

وتابع لكن "إذا كان ممكنا حدوث تطور ما، والخروج بشيء من هذه المباحثات، سيكون ذلك شيئا عظيما للبشرية كلها. سيكون ذلك شيئا عظيما للعالم".

وفيما يتعلق بالتهديدات المتبادلة بين ترمب وزعيم كوريا الشمالية، قال ترمب إن كيم "يعرف أنني لا أعبث (…)، ولا حتى 1%. هو يعي ذلك".

وكان ممثل كوريا الشمالية لدى اللجنة الأولمبية الدولية أعلن أن بلاده ستشارك على الأرجح في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن المسؤول الشمالي أدلى بهذا التصريح خلال توقفه في بكين في طريقه إلى سويسرا حيث مقر اللجنة الأولمبية الدولية.

وكان مصدر في الرئاسة الكورية الجنوبية قد أعلن الجمعة أن بلاده تضع مشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد بيونغ تشانغ على رأس أولويات أجندة محادثات مرتقبة من أجل تحسين العلاقات بين الكوريتين، موضحا أن كوريا الشمالية قبلت اقتراح جارتها الجنوبية إجراء محادثات الثلاثاء المقبل.

واتفق ترمب مع نظيره الكوري الجنوبي مون جي إن الخميس على تأجيل المناورات العسكرية بين البلدين إلى ما بعد الألعاب الشتوية، حيث أكد مون لترمب أن إرجاء المناورات التي تثير دوما غضب بيونغ يانغ سيسهم في إنجاح الألعاب الأولمبية الشتوية "ضمن فرضية ألا يقوم الشمال باستفزازات جديدة".

المصدر : الجزيرة + وكالات