سلوفينيا تعلن استعدادها للاعتراف بدولة فلسطين

Palestinian President Mahmoud Abbas (C) attend a meeting with EU foreign ministers in Brussels, Belgium, January 22, 2018. REUTERS/Olivier Hoslet/Pool
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي مع وزراء الخارجية الأوروبيين (رويترز)

أعلن وزير خارجية سلوفينيا كارل إريافيك أمس الاثنين أن حكومة بلاده تأمل أن يصوت مجلس النواب السلوفيني على قرار الاعتراف بدولة فلسطين، لتصبح سلوفينيا بذلك ثاني دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي تقدم على هذه الخطوة.
    
وقال إريافيك لقناة "بوب" التلفزيونية إن دول الاتحاد الأوروبي تؤيد هذه الخطوة التي ستتم في حال أعطى البرلمان الضوء الأخضر لاقتراح الاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف إريافيك أن اعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين سيقوي موقفها في إطار عملية السلام بالشرق الأوسط.
    
وجاء حديث الوزير من بروكسل، حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزراء الخارجية الأوروبيين وحضهم على الاعتراف بدولة فلسطينية، كما عقد أريافيك وعباس اجتماعا ثنائيا.
    
ومن بين الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كانت السويد الدولة الأولى التي اعترفت رسميا بدولة فلسطينية عام 2014، وكانت ثماني دول أخرى هي جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا ورومانيا ومالطا وقبرص اتخذت أيضا هذه الخطوة قبل دخولها الاتحاد الأوروبي.
    
وستجتمع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السلوفيني في 31 يناير/كانون الثاني الجاري للموافقة على الاقتراح قبل إرساله إلى البرلمان للتصويت عليه.   

المصدر : الفرنسية