الخوف من صعود اليمين يحفز الألمان على الانتخاب

إقبال الألمان على صناديق الاقتراع أخذ بالتزايد منذ الصباح . الجزيرة نت
إقبال الألمان على صناديق الاقتراع يتزايد منذ الصباح (الجزيرة نت)
خالد شمت-برلين

شهدت لجان الاقتراع بألمانيا إقبالا متزايدا من الناخبين الذين توافدوا عليها من الصباح، وسط مبادرات مستقلة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز المواطنين على التصويت وقطع الطريق على حزب "بديل لألمانيا" اليميني الشعبوي المعادي للوحدة الأوروبية واليورو واللاجئين والإسلام.

واعتبرت هذه المبادرات أن المتخلفين عن المشاركة بالانتخابات سيُعدون مساعدين لمن يسعون إلى حفر قبر الديمقراطية من اليمين المتطرف.

وقالت اللجنة الرسمية المشرفة على الانتخابات إن الإقبال كبير في عدد من المدن والولايات المهمة، مثل هامبورغ التي صوت فيها 37% من الناخبين حتى الساعة 11، مقارنة بالمصوتين في انتخابات عام 2013 التي بلغت نسبة التصويت فيها 35%.

وأشارت اللجنة -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إلى أن نسبة التصويت في بريمن بلغت 27% حتى الساعة 12، مقابل 24% عام 2013، مضيفة أن النسبة في ولاية سكسونيا حافظت على معدل الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

‪انتخابات البرلمان الألماني شارك فيها 42 حزبا سياسيا‬ (الجزيرة)
‪انتخابات البرلمان الألماني شارك فيها 42 حزبا سياسيا‬ (الجزيرة)

شكر المتطوعين
وحسب البيان، بلغت نسبة التصويت حتى الظهر بولاية شمالي الراين (أكثر الولايات تعدادا للسكان) مستوى قياسيا، وهو 40%، كما زاد الإقبال في ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا الجنوبية.

وفي برلين، أدلى عدد كبير من السياسيين بأصواتهم، ومنهم المستشارة أنجيلا ميركل ورئيس حزب الخضر المعارض جيم أوزدمير، كما شكر الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عند إدلائه بصوته صباح اليوم 650 ألف متطوع أسهموا في الإعداد للانتخابات.

وحث شتاينماير في مقال كتبه بصحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمان على التصويت بكثافة، معتبرا أن كل من يتخلف عن الاقتراع سيترك تحديد مستقبل البلد للآخرين.

ويدلي 2.5 مليون من الناخبين في برلين بأصواتهم أيضا على استمرار أو إغلاق مطار تيغيل، وحث الحزب الاشتراكي الحاكم الناخبين على التصويت لصالح إغلاق المطار لاستخدام أرضه في إقامة آلاف الوحدات السكنية والملاعب، بينما تحفّظ الحزب المسيحي على الأمر، في حين يدعم حزب "بديل لألمانيا" استمرار عمل المطار.

‪كبار السن فوق ستين عاما يمثلون أكثر من 36% من الناخبين الألمان‬ (الجزيرة)
‪كبار السن فوق ستين عاما يمثلون أكثر من 36% من الناخبين الألمان‬ (الجزيرة)

اهتمامات المقترعين
وفي لجنتين انتخابيتين بغرب برلين، ذكرت أكثرية الناخبين الذين التقتهم الجزيرة نت أن مواضيع الأجور واللاجئين والمعاشات لعبت دورا رئيسيا في تصويتهم.

ويتنافس أكثر من أربعة آلاف مرشح و42 حزبا على الوصول لمقاعد البرلمان الألماني 19 البالغ عددها 598 مقعدا.

وعلى صعيد متصل بالجدل الدائر حول احتمال وصول حزب "بديل لألمانيا" للبرلمان الألماني في سابقة ستعد الأولى لحزب يميني متطرف منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، اتهم رئيس المجلس الأعلى لليهود يوسف شوستر الحزب بإثارة أجواء تحريضية تجاه الأقليات.

وتوقع شوستر في مقابلة مع صحيفة "تاغسشبيجيل" أن يتجه "بديل لألمانيا" لاحقا لليهود ويمارس ضدهم تحريضا مماثلا لما يفعله مع المسلمين حاليا.

المصدر : الجزيرة