ترمب يتوعد كوريا الشمالية "بالنار والغضب"

U.S. President Donald Trump delivers remarks on North Korea during an opioid-related briefing at Trump's golf estate in Bedminster, New Jersey, U.S., August 8, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ترمب قال إن كوريا الشمالية تهدد الولايات المتحدة بقوة تفوق قدرات دولة عادية (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن كوريا الشمالية ستواجه بـ"نيران وغضب" لم يشهدهما العالم من قبل إذا هددت الولايات المتحدة مرة أخرى. ويأتي التصريح مع تصاعد حدة التراشق اللفظي بين البلدين بشكل كبير في الأيام الأخيرة.

وقال ترمب أمس الثلاثاء في تصريحات للصحفيين في بدمينستر بولاية نيوجيرسي "إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون "يهدد بشكل كبير على نحو يفوق قدرات دولة عادية، وكما قلت إنه سوف تتم مواجهتهم (كوريا الشمالية) بالنار والغضب، وبصراحة.. بالقوة التي لم يشهدها هذا العالم من قبل".

وجاء تصريح ترمب بعيد كشف صحيفة واشنطن بوست عن أن كوريا الشمالية نجحت في تصنيع رؤوس نووية صغيرة يمكن حملها في صواريخ بالستية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاستخبارات العسكرية الأميركية أن أجهزة الاستخبارات وصلت إلى هذا الاستنتاج الشهر الماضي.

وتصاعدت حدة التراشق اللفظي بين البيت الأبيض وبيونغ يانغ بشكل كبير في الأيام الأخيرة بسبب برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية واختباراتها الصاروخية، وكذلك بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة.

‪وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو أكد أن صواريخ بلده وأسلحتها النووية ليست موضع تفاوض‬ (رويترز)
‪وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو أكد أن صواريخ بلده وأسلحتها النووية ليست موضع تفاوض‬ (رويترز)

توتر متزايد
وكان وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو أعرب في وقت سابق عن استعداد بلاده "لتلقين الولايات المتحدة درسا قاسيا عبر قوتها النووية الإستراتيجية"، وأكد أن بلاده لا تنوي استخدام أسلحتها النووية ضد أي بلد باستثناء الولايات المتحدة أو أي بلد يشاركها.

وأشار إلى أن "كوريا الشمالية لن تسمح تحت أي ظرف كان بجعل أسلحتها النووية وصواريخها البالستية موضعا للتفاوض".

ووافق مجلس الأمن الدولي السبت الماضي بالإجماع على مشروع قرار أميركي يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردا على استمرار تجاربها الصاروخية البالستية.

ووصفت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي العقوبات الجديدة بـ"اللكمة الجديدة"، وأكدت أن واشنطن لن ترهبها تهديدات كوريا الشمالية.

ونوهت هيلي بدعم روسيا والصين القرار الأممي الجديد رغم أنها سبق أن انتقدت البلدين واتهمتهما "بعدم ممارسة الضغوط اللازمة لوضع حد للأنشطة النووية لكوريا الشمالية".

وأشارت إلى أن كوريا الشمالية تجري 90% من تبادلها التجاري مع الصين، لذلك كان دعم بكين للقرار الأممي أمرا في غاية الأهمية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن الصين ستدفع الثمن الأكبر جراء العقوبات الجديدة بسبب علاقتها الاقتصادية الوثيقة مع بيونغ يانغ، لكنها ستعمل دائما على تطبيق العقوبات من أجل حماية النظام الدولي ومنع الانتشار النووي وحماية الاستقرار والسلام الإقليمي.

وذكرت وزارة الخارجية -في بيان أمس الثلاثاء- أن وانغ قال في منتدى أمني إقليمي في مانيلا الاثنين إن العقوبات الجديدة توضح اعتراض الصين والمجتمع الدولي على التجارب الصاروخية المستمرة لكوريا الشمالية.

من جانبها، نددت كوريا الشمالية بالعقوبات الدولية الجديدة عليها، وأكدت أنها لن تجبرها على أن تتفاوض على برنامجها النووي، ووصفت حزمة العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي السبت الماضي بالإجماع بأنها انتهاك عنيف لسيادة البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات