ترمب يهاتف نظيره الكوري الجنوبي بشأن عقوبات بيونغ يانغ

South Korean President Moon Jae-in talks to US President Donald J. Trump over the phone
الرئيس الكوري الجنوبي أثناء حديثه عبر الهاتف مع نظيره الأميركي (الأوروبية)

أفاد البيت الأبيض مساء الأحد أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدث هاتفيا مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن بشأن كوريا الشمالية.

وناقش الرئيسان العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة على كوريا الشمالية وكذلك "التهديدات المباشرة الخطيرة والمتنامية على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وكذلك على معظم دول العالم".

وقال البيت الأبيض في بيان إثر المكالمة الهاتفية إن الزعيمين اعتبرا أن كوريا الشمالية "تشكل تهديدا مباشرا وجديا ومتناميا للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وكذلك لمعظم دول العالم".

وتطرق الرئيسان كذلك إلى تجارب الصواريخ البالستية العابرة للقارات التي أجرتها كوريا الشمالية يوم 28 يوليو/تموز الماضي، وفق البيان.

وتعهد ترمب وجاي إن بتطبيق "أي قرار مناسب" ضد كوريا الشمالية، وطالبا المجتمع الدولي بأن يحذو حذوهما.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر السبت قرارا يحظر على كوريا الشمالية تصدير الفحم والحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص، إضافة إلى الأسماك والمأكولات البحرية.    

وفي حال تطبيق القرار بالكامل، ستُحرم كوريا الشمالية من ثلث عائداتها من التصدير البالغة حوالي ثلاثة مليارات دولار سنويا.

وأعرب ترمب عن تقديره لعدم استخدام الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأميركي بتعزيز العقوبات على كوريا الشمالية ما ساعد على تبني مجلس الأمن الدولي له.
  
وعقب موافقة المجلس على المشروع الأميركي بإجماع الأصوات، أعلن البيت الأبيض في بيان أن "الرئيس ترمب يقدر للصين وروسيا تعاونهما" لضمان تمرير القرار.

المصدر : الألمانية + الفرنسية