ألمانيا تطالب أردوغان بعدم التدخل في انتخاباتها

German Chancellor Angela Merkel, top candidate of the Christian Democratic Union Party (CDU), presents the new interactive election campaign ahead of the upcoming federal election in Berlin, Germany August 18, 2017. REUTERS/Hannibal Hanschke
أنجيلا ميركل تتحدث في مؤتمر انتخابي (رويترز)
   
طالبت ألمانيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدم التدخل في انتخاباتها المقررة الشهر المقبل، وذلك بعد ساعات من دعوته الناخبين الأتراك في هذا البلد إلى عدم التصويت لحزبي الائتلاف الحاكم.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر انتخابي بمدينة هرفورد غربي البلاد "لن نتهاون مع أي تدخل"، بينما وصف وزير خارجيتها زيغمار غابرييل تصريحات أردوغان بأنها تدخل "غير مسبوق" ضد سيادة ألمانيا.
 
وحث غابرييل الألمان من أصل تركي على التصويت بصرف النظر عن الحزب الذي سيؤيدونه، وقال  "دعنا نثبت للذين يرغبون في تأليبنا على بعضنا البعض أننا لن نلعب هذه اللعبة".

من جهته قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن شيبرت الجمعة عبر تويتر "ننتظر من الحكومات الأجنبية عدم التدخل في شؤوننا الداخلية".

وكان أردوغان قد اعتبر أمس أن حزب ميركل وحلفاءه "أعداء لتركيا"، ودعا الناخبين الأتراك في ألمانيا إلى عدم التصويت له.

وقال أردوغان إن "حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الاشتراكي وحزب الخضر جميعها أعداء لتركيا، وأدعو كل أبناء بلدي في ألمانيا إلى عدم التصويت لهذه الأحزاب التي انخرطت في مثل هذه المواقف العدائية والمنافية للاحترام ضد تركيا، وأدعوهم ليلقنوا هذه الأحزاب السياسية درسا في صناديق الاقتراع".

وهذا التصريح هو الأقوى لأردوغان ضد ميركل وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه، مما يوضح حجم الخلافات بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي والشريكين التجاريين.

وتعيش في ألمانيا جالية كبيرة من أصل تركي. ويتوجه الألمان إلى صناديق الاقتراع يوم 24 سبتمبر/أيلول المقبل، حيث تخوض ميركل الانتخابات مرشحة للفترة الرابعة لها في السلطة.
 
ومن المتوقع أن تفوز ميركل بولاية رابعة، ويملك حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه  تقدما مريحا على الحزب الديمقراطي الاشتراكي شريكه في الائتلاف الحاكم ومنافسه الرئيسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات