لجنة انتخابات كينيا: نحتاج للتدقيق قبل إعلان النتائج

Kenyan Independent Electoral and Boundaries Commission (IEBC) chairman Wafula Chebukati speaks during a news conference ahead of the announcement of the winner of polls in Kenya's election at the Bomas of Kenya, in Nairobi, Kenya August 11, 2017. REUTERS/Thomas Mukoya
شيبوكاتي أكد أن اللجنة الانتخابية بحاجة لمزيد من التدقيق والتحقيق قبل إعلان النتائج (رويترز)

في غضون ذلك، تتواصل في بعض شوارع العاصمة الكينية نيروبي لليوم الثالث على التوالي أعمال عنف، احتجاجا على نتائج أولية للانتخابات الرئاسية أظهرت تقدّم الرئيس الحالي أوهورو كينياتا على مرشّح المعارضة رايلا أودينغا.

وعمد بعض أنصار المعارضة إلى إحراق إطارات وإغلاق بعض الطرق، متحدثين عن وجود تزوير في النتائج. بينما قال عدد من المراقبين الدوليين إنّهم لم يسجّلوا خروقاً، وإن الانتخابات جرت وفق المعايير المطلوبة.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات ثابو مبيكي "يمكننا القول إن العملية الانتخابية وفق مراقبتنا مراحلها بدءا من التصويت ومراقبة فرز الأصوات في مراكز الاقتراع، ونقلها إلى اللجنة المستقلة للانتخابات وغيرها من المراحل، يمكننا القول إنها جرت وفق معايير الاتحاد الأفريقي للانتخابات الديمقراطية".

إجراءات أمنية
واستعدادا لإعلان النتائج، اتخذت الشرطة الكينية احتياطات أمنية اليوم، ونشرت قوات إضافية في مطار مدينة كيسومو (غرب البلاد) في محاولة لإحباط أي احتجاجات. وتقع هذه المدينة في إقليم يعد معقلا لأودينغا. 

وأظهرت نتائج أولية فوز كينياتا (55 عاما) الذي يسعى للحصول على ولاية ثانية وأخيرة من خمس سنوات، بفارق 1.5 مليون صوت. وزعم أودينغا (71 عاما) أن النتائج التي نشرتها مفوضية الانتخابات على موقعها الإلكتروني مزورة.

ويتخوف الكينيون من احتمال وقوع اشتباكات لأسباب سياسية وعرقية كتلك التي جرت عام 2007 في أعقاب الانتخابات الرئاسية وأسفرت عن مقتل 1200 شخص.

المصدر : الجزيرة + وكالات