زعيم الانفصاليين بدونيتسك يعلن عن دولة جديدة

In this photo taken on Wednesday, Oct. 21, 2015, Russia-backed rebel tanks with a flag of the self-proclaimed Donetsk People's Republic, move to storage during the withdrawal of weapons near Novoazovsk, eastern Ukraine. The fighting has subsided, but Donetsk is quickly sinking into the past, a shabby Soviet-like state of empty streets and deprivation. Huge portraits of Josef Stalin hanging in the city center only reinforce the impression of failure. (AP Photo/Max Black)
الانفصاليون أعلنوا عن تشكيل دولة جديدة لمرحلة انتقالية تستمر ثلاثة أعوام تحت اسم "مالوروسيا" (أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلن زعيم الانفصاليين في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا ألكسندر زاخارتشينكو عن تشكيل دولة جديدة لمرحلة انتقالية تستمر ثلاثة أعوام تحت اسم "مالوروسيا"، أي روسيا الصغرى، وذلك في محاولة لإنهاء الحرب الأهلية بعد وصول أوكرانيا إلى طريق مسدود في احتوائها، حسب تعبيره.

واقترح زاخارتشينكو فرض حالة الطورائ في "مالوروسيا" خلال الفترة الانتقالية للحؤول دون وقوع حالة من الفوضى والتفكك وبالنظر إلى إمكانية بدء "حرب الجميع ضد الجميع"، وفق وصفه، على أن يتم خلال هذه الفترة الانتهاء من عملية اعتماد الدستور الجديد وتنفيذ القانون.

وفي هذا السياق أعلنت السلطات الانفصالية في الإقليم عن تشكيل لجنة تنظيمية معنية بإعداد دستور لإقامة دولة "مالوروسيا".

وردا على ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن كييف ستعيد فرض سيادتها على "دونباس" وشبه جزيرة القرم.

ونقل سفياتوسيلاف تسيغولكو المتحدث باسم الرئيس الأوكراني على حسابه في موقع تويتر قول بوروشينكو إن مشروع "نوفوروسيا" تم دفنه، وإن أوكرانيا ستستعيد سيادتها على دونباس والقرم.

من جهته اعتبر يفغيني مارتشوك مندوب أوكرانيا لشؤون الأمن في بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أن الإعلان عن إقامة دولة "مالوروسيا" في إقليم دونيتسك الأوكراني يعيق محادثات مينسك الرامية لتسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرنيا.

وقال مارتشوك في تصريحات لقناة "112 أوكرانيا" إن مثل هذه التصريحات تعني أنه لا يوجد ما يمكن التحدث عنه بعد.

يذكر أن السلطات الأوكرانية أطلقت في 2014 عملية عسكرية ضد الانفصاليين في إقليمي دونيتسك ولوغانسك بعد إعلان القوى الانفصالية فيهما الاستقلال من طرف واحد.

المصدر : الجزيرة