مسؤولة أميركية سابقة: فلين أخطأ وتعرض للابتزاز الروسي

Former Acting Attorney General Sally Yates and former Director of National Intelligence James Clapper are sworn in before the Senate Judiciary Committee on Capitol Hill, Washington, D.C., U.S. May 8, 2017. REUTERS/Aaron P. Bernstein
ييتس (يمين) وكلابر يؤديان القسم قبل إدلائهما بشهادتيهما أمام الكونغرس (رويترز)

قالت سالي ييتس القائمة السابقة بأعمال وزيرة العدل الأميركية إنها تواصلت مع البيت الأبيض ثلاث مرات أكدت خلالها أن مايكل فلين المستشار السابق للأمن القومي بإدارة الرئيس دونالد ترمب أساء التصرف عندما كان مستشارا لدى حملة ترمب الانتخابية، مشيرة إلى أنه كان مفضوحا أمام الحكومة الروسية، مما جعله معرضا للابتزاز من موسكو.

وقالت ييتس في شهادتها أمام لجنة قضائية شكلها الكونغرس إن التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية تهديد للأمن القومي.

من جانب آخر، قال المدير السابق لمكتب الاستخبارات القومية جيمس كلابر إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب شخصيا شن حملة تحط من قدر المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون وتعزز حظوظ ترمب.

وأقال الرئيس الأميركي فلين في فبراير/شباط الماضي لعدم إعلانه إجراء محادثات مع السفير الروسي بواشنطن سيرجي كيسلياك عن العقوبات الأميركية على موسكو، ولأنه ضلل مايك بينس نائب ترمب بهذا الشأن.

تحقيقات
وبدأت لجان تابعة للكونغرس تحقيقات بعد أن توصلت وكالات مخابرات أميركية إلى أن الرئيس الروسي أمر باختراق مواقع جماعات سياسية تابعة للحزب الديمقراطي لإضعاف الثقة في الانتخابات، والتأثير على التصويت لصالح المرشح الجمهوري ترمب، وتنفي موسكو مثل هذا التدخل.

وقالت مراسلة الجزيرة بواشنطن وجد وقفي إن جلسة الاستماع إلى ييتس بالكونغرس ما تزال مستمرة، إذ يبحث أعضاء اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الدور الروسي في الانتخابات، وأشارت المسؤولة القضائية الأميركية إلى أن موسكو كانت تمتلك معلومات سرية كثيرة عن فلين تؤهلها لابتزازه مستقبلا عندما يكون في موقع المسؤولية في السياسة الأمنية والسياسة الخارجية.

وأضافت مراسلة الجزيرة أنه عندما كان فلين مستشارا لترمب إبان الحملة الانتخابية التقى السفير الروسي بواشنطن، وقدم له وعودا برفع العقوبات الأميركية على روسيا، وهو أمر غير قانوني لأنه لم يكن يتقلد أي منصب رسمي في ذلك الوقت، وأضافت ييتس أن المحاولات الروسية في التدخل في السياسة الأميركية ما تزال مستمرة.

كما أكد جيمس كلابر، الذي كان يشرف على 17 جهازا أمنيا واستخباراتيا، إن محاولات الروس للتدخل في الشؤون الداخلية لأميركا ما تزال مستمرة، وعدد في شهادته أمام لجنة الكونغرس أكثر من طريقة ومحور عمدت إليه روسيا للتدخل في الشؤون الأميركية.

المصدر : الجزيرة + رويترز