تمديد اعتقال إسرائيلي يشتبه بتهديده مراكز يهودية

U.S.-Israeli teen (R) arrested in Israel on suspicion of making bomb threats against Jewish community centres in the United States, Australia and New Zealand over the past three month, is seen before the start of a remand hearing at Magistrate's Court in Rishon Lezion, Israel March 23, 2017. REUTERS/Baz Ratner
الشاب اليهودي المعتقل أمام المحكمة الإسرائيلية الشهر الماضي (رويترز)

مددت محكمة إسرائيلية اعتقال شاب يهودي يحمل الجنسية الأميركية للاشتباه في وقوفه وراء تهديد مؤسسات يهودية في الولايات المتحدة وأرجاء العالم من خلال بلاغات كاذبة.

وأعلنت المحكمة تمديد اعتقال الشاب (19 عاما) الذي لم يكشف اسمه، حتى 18 أبريل/نيسان الجاري.

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى تقارير تفيد بأن الشاب -وهو من مدينة عسقلان واعتقل يوم 23 مارس/آذار الماضي- يملك حسابا بالملايين من عملة "بيتكوين" الرقمية.

وأوردت صحيفة هآرتس أن الكشف عن هذا الحساب يثير مخاوف حيال إمكانية قبوله الدفع لتوجيه تهديدات، في حين أشارت تقارير أخرى إلى احتمال قيام الشاب ببيع وثائق مزيفة عبر الإنترنت.

وكان والدا الشاب ذكرا في مقابلات تلفزيونية أنه مريض ولم يوجه هذه التهديدات بسبب الكراهية، وأكدا أنهما لم يكونا على علم بأنشطته المزعومة، وقدما اعتذارهما.

يشار إلى أن محامية الشاب أبلغت المحكمة الأسبوع الماضي أن موكلها يعاني من لازمة التوحد ولديه ورم دماغي.

ويشتبه في أن الشاب المقيم في جنوب إسرائيل يقف خلف تهديدات مماثلة في كل من أستراليا ونيوزيلندا، وتشتبه الشرطة أيضا في وقوفه وراء تهديد بالقنبلة على متن طائرة تابعة لشركة "دلتا" الأميركية في فبراير/شباط 2015، الأمر الذي أدى إلى قيامها بهبوط اضطراري.

ويأتي اعتقال الشاب بعد سلسلة من التهديدات استهدفت مؤسسات أميركية يهودية منذ بداية العام منذ تولي الجمهوري دونالد ترمب الرئاسة يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وليس هذا الاعتقال الأول من نوعه المتعلق بقضية التهديدات التي تلقتها مراكز يهودية.

وكان مكتب التحقيق الفدرالي (أف بي آي) أوقف في بداية الشهر الماضي صحفيا سابقا (31 عاما) يشتبه في توجيهه ثمانية تهديدات على الأقل من مئة تلقتها مدارس ومراكز اجتماعية ومؤسسات يهودية خلال الأسابيع الأخيرة، مما أثار المخاوف من تصاعد "معاداة السامية".

المصدر : الفرنسية