لوبان تعين مرشحا لرئاسة الوزراء قبل الجولة الثانية

Marine Le Pen French National Front (FN) political party leader and candidate for French 2017 presidential election and Debout La France group former candidate Nicolas Dupont-Aignan attend a news conference in Paris, France, April 29, 2017. REUTERS/Charles Platiau
لوبان وديبون إينيان خلال مؤتمر صحفي بباريس أعلنا خلاله توصلهما لاتفاق بشأن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة (رويترز)

أعلنت مرشحة اليمين المتطرف لانتخابات الرئاسة الفرنسية مارين لوبان أنها رشحت رئيس حزب "انهضي فرنسا" نيكولا ديبون إنيان رئيسا للوزراء في حال فوزها في الجولة الثانية المقرر إجراؤها في السابع من مايو/أيار المقبل على منافسها الأوفر حظا إمانويل ماكرون.

وقالت لوبان في مؤتمر صحفي مشترك مع ديبون إنيان اليوم السبت في باريس إنها ستشكل ما وصفتها بحكومة وحدة وطنية "تجمع بين من اختارهم الناس لجدارتهم وحبهم لفرنسا"، من جهته وصف ديبون إنيان الاتفاق مع لوبان باليوم التاريخي، واعتبر أنهما وضعا مصالح فرنسا قبل المصالح الشخصية.

وكان ديبون إنيان (56 عاما) أحد المرشحين الذين تنافسوا في الجولة الأولى الأحد الماضي، ونال 4.7% من الأصوات، وهو أول مرشح يعلن دعمه لمرشحة اليمين المتطرف. ويُصنف رئيس حزب "انهضي فرنسا" على أنه قومي تقترب سياساته الاقتصادية من سياسات لوبان، كما يتفق معها في رغبة الحد من نفوذ مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وبسبب هذا التحالف، واجه ديبون إنيان -وهو عمدة بالمنطقة الباريسية يصنف نفسه ضمن الديغوليين- غضبا من بعض أنصاره حيث طالبه البعض بالاستقالة، في حين انسحب آخرون من الحزب، كما انتقده ساسة بمن فيهم ماكرون الذي وصف الاتفاق بالمناورة.

يذكر أن ماكرون مؤسس حركة "إلى الأمام" نال بعد الجولة الأولى دعم قادة اليمين واليسار بمن فيهم مرشح الجمهوريين فرانسوا فيون ومرشح الحزب الاشتراكي بونوا آمون، وكلاهما خرج من السابق. ونال ماكرون 24.01% من الأصوات مقابل 21.30% للوبان.

في هذه الأثناء حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مجددا اليوم من وصول مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الرئاسة. وقال هولاند في تصريحات لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في قمة أوروبية لبحث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إن الجولة الثانية من الانتخابات محورها الخيار الأوروبي.

المصدر : وكالات