دول أفريقية تعارض عودة مشار إلى جنوب السودان

South Sudan's rebel leader Riek Machar talks on the phone in his field office in a rebel-controlled territory in Jonglei State, South Sudan, February 1, 2014. REUTERS/Goran Tomasevic/File Photo TPX IMAGES OF THE DAY
مشار في ولاية جونقلي التي كان أتباعه قد فرضوا سيطرتهم عليها (رويترز-أرشيف)
كشف مبعوث الأمم المتحدة ديفد شيرر أمس الأربعاء أن عدة حكومات أفريقية تعتقد أن السماح لرياك مشار -النائب السابق لرئيس جنوب السودان– بالعودة إلى البلد الذي تمزقه الحرب لن يكون "بالضرورة إيجابيا في هذه المرحلة".

وأبلغ شيرر الصحفيين في نيويورك أن الشعور السائد في المنطقة هو أن دوره فيما يتعلق بإعادة مشار إلى جنوب السودان لن يكون بالضرورة إيجابيا في هذه المرحلة، وعليه فإن ذلك هو قرار حكومات المنطقة وجنوب أفريقيا.

وأشار إلى أنه أوضح لجميع الأطراف المعنية -بمن فيهم رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت– أن الجماعة التي يمثلها مشار "يجب أن تكون جزءا من أي عملية سلام".

وتحدثت مصادر دبلوماسية وسياسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن احتجاز مشار في جنوب أفريقيا لمنعه من إثارة مشاكل، وهو ما أكده شيرر.

وانزلق جنوب السودان إلى حرب أهلية في 2013 بعد أن أقال سلفاكير نائبه مشار، ليتفجر صراع أوجد فصائل مسلحة وخلف -ولا يزال- أزمات إنسانية كبيرة.

المصدر : رويترز