استطلاعان: تقدم طفيف لصالح التعديلات في تركيا

Supporters of Turkish President Tayyip Erdogan hold Turkey's national flags and
مؤيدون للرئيس أردوغان في ولاية أزمير (رويترز)

أظهرت نتائج استطلاعيْ رأي في تركيا اليوم الأربعاء أن أغلبية ضئيلة من الأتراك تقدر بنحو 52% ستصوّت بنعم في الاستفتاء المقرر يوم الأحد المقبل على تعديلات دستورية تهدف إلى إقامة نظام رئاسي.

وبحسب استطلاع أجرته شركة "أي أن أي آر" لأبحاث الرأي والاستطلاعات، صوّت 52% بنعم، وأجري الاستطلاع عبر مقابلات مباشرة لأكثر من أربعة آلاف شخص في 26 إقليما في الفترة بين يومي 5 و10 أبريل/نيسان الجاري.

وقالت الشركة إن نسبة الناخبين الذين لم يحسموا مواقفهم حتى الآن تراجعت إلى 8%، مضيفة أنه بتوزيع هذه النسبة تكون هناك زيادة نقطتين مئويتين في عدد الذين سيصوتون بنعم في الاستفتاء مقارنة بنتائج استطلاع أجري في بداية مارس/آذار الماضي.

وأضافت في بيان بثه مديرها العام على تويتر أن النتائج تخص الناخبين الموجودين في تركيا فقط، وأنه من المتوقع أن تزيد نسبة المؤيدين قليلا مع إضافة نتائج المغتربين.

كما أظهر استطلاع أجرته شركة "كونسنساس" أن المؤيدين نسبتهم 51.2% بعد توزيع نسبة الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد، وشمل الاستطلاع ألفي شخص عبر مقابلات مباشرة في 41 إقليما في الفترة من 2 إلى 8 أبريل/نيسان الحالي.

ويتوجه الناخبون في تركيا إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد القادم لتقرير ما إذا كانوا سيمنحون الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحيات جديدة، وبدأ تصويت الأتراك المغتربين في أواخر الشهر الماضي وانتهى يوم الأحد الماضي. وقال أردوغان أمس الثلاثاء إن المغتربين الأتراك أقبلوا على التصويت بأعداد كبيرة.

المصدر : رويترز