قاض فدرالي يقر حظر السفر

U.S. President Donald Trump signs an executive order to impose tighter vetting of travelers entering the United States, at the Pentagon in Washington, U.S., January 27, 2017. The executive order signed by Trump imposes a four-month travel ban on refugees entering the United States and a 90-day hold on travelers from Syria, Iran and five other Muslim-majority countries. Picture taken January 27, 2017. REUTERS/Carlos Barria
دونالد ترمب يوقع أمرا تنفيذيا بشأن حظر سفر مواطني ست دول (رويترز)
رفض قاض فدرالي في ولاية فيرجينيا طلبا بإيقاف العمل بالأمر التنفيذي المعدل بشأن حظر السفر الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب في السادس من مارس/آذار الجاري.

ولم يعتبر القاضي أنتوني ترينغا في المحكمة الفدرالية بمدينة الإسكندرية القريبة من العاصمة واشنطن أن قرار الرئيس الأميركي يتضمن تمييزا ضد دين معين.

ويشكل حكم محكمة الإسكندرية نصرا رمزيا للرئيس ترمب من شأنه دعم تحركه لرفع القضية أمام المحكمة العليا من أجل الحصول على حكم لتطبيق القرار.

وسعى ترمب من وراء التعديلات التي أجراها على أمره التنفيذي الأول إلى تخطي العقبات القضائية التي واجهته في صيغته الأولى، وطلب محامو إدارة ترمب من القاضي الفدرالي في ولاية واشنطن جيمس روبرت عدم تعليق القرار الجديد بدعوى أن الأسس التي استند إليها تغاير تلك التي صدر على أساسها القرار السابق.

وكان قاضيان فدراليان في ولايتي هاواي وميريلاند أوقفا العمل بقرار الحظر المعدل لاعتبارات قانونية ودستورية بينها التمييز ضد المسلمين.

وندّد ترمب حينها بالقضاء الذي وصفه بأنه "مسيّس"، وأدان ما أسماه "استغلالا غير مسبوق للسلطة"، وهو ما يؤدي -حسب قوله- إلى "إظهار الولايات المتحدة في موقع ضعف".

المصدر : الجزيرة + وكالات