ترمب يلتقي قادة دول الناتو في مايو المقبل

epaselect epa05720792 (FILE) - US President-elect Donald Trump looks out at the press during a press conference in the lobby of Trump Tower in New York, New York, USA, 11 January 2017 (reissued 16 January 2017). In a rare move, Trump has given two European newspapers an interview on 15 January 2017. Speaking to the British 'Times' and German tabloid 'BILD' at the Trump Tower in New York, he stressed that NATO had problems. 'It's obsolete', Trump said.
ترمب اعتبر الناتو "منظمة عفا عليها الزمن" (الأوروبية)

يشارك الرئيس الأميركي دونالد ترمب في اجتماع مع قادة بقية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أواخر مايو/أيار المقبل.

وأعلن البيت الأبيض أن ترمب اتفق مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مكالمة هاتفية أمس الأحد على المشاركة في الاجتماع الذي سيعقد في أوروبا.
    
وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن ترمب أعرب عن "دعمه القوي لحلف شمال الأطلسي" خلال الاتصال، لكنه دعا الدول الأوروبية الأعضاء في الحلف إلى بذل المزيد من الجهود. 
    
وأضاف البيان أن "الجانبين اتفقا على استمرار التنسيق والتعاون الوثيقين للتصدي لكل التحديات الأمنية التي تواجه حلف شمال الأطلسي".
     
وتساهم الولايات المتحدة بمبالغ طائلة في حلف شمال الأطلسي، ودأب ترمب منذ دخوله المعترك السياسي على مطالبة بقية الأعضاء في الحلف بزيادة مساهماتهم المالية.
    
وشعر أعضاء الحلف، وفي مقدمهم ألمانيا وفرنسا، بالقلق إثر الانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي الجديد إلى حلف شمال الأطلسي إذ وصفه له بأنه منظمة "عفا عليها الزمن".

وزاد من القلق أيضا إشادة ترمب بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتهمه الأوروبيون بالسعي لتقويض وحدة الغرب وبالوقوف خلف النزاع الدائر في أوكرانيا.
    
وفي هذا الصدد أشار بيان البيت الأبيض إلى أن المكالمة بين ترمب وستولتنبرغ تطرقت إلى "إمكان التوصل إلى حل سلمي للنزاع الدائر على الحدود الأوكرانية".
    
وكان ترمب أكد لنظيره الأوكراني بترو بوروشينكو في مكالمة هاتفية السبت الماضي عزمه العمل مع كييف وموسكو لإنهاء النزاع الدائر في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا.
    

المصدر : وكالات