انتخاب رامافوسا رئيسا للحزب الحاكم بجنوب أفريقيا

Deputy president of South Africa Cyril Ramaphosa reacts during the 54th National Conference of the ruling African National Congress (ANC) at the Nasrec Expo Centre in Johannesburg, South Africa December 17, 2017. REUTERS/Siphiwe Sibeko
رامافوسا (65 عاما) زعيم نقابي سابق وأحد أغنى أغنياء البلاد (رويترز)

فاز سيريل رامافوسا نائب رئيس جنوب أفريقيا برئاسة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم اليوم بعد انتخابات وصفت بأنها أهم لحظة بالنسبة للحزب خلال 23 عاما قضاها في السلطة.

وفاز رامافوسا (65 عاما) -وهو زعيم نقابي سابق وأحد أغنى أغنياء البلاد- على منافسته الوحيدة نكوسازانا دلاميني زوما (68 عاما)، وهي وزيرة سابقة وكانت زوجة لرئيس البلاد جاكوب زوما.

وحصل رامافوسا على 2440 صوتا مقابل 2261 لصالح منافسته نكوسازانا دلاميني، وقد بدأت الاحتفالات والغناء والرقص في مركز سويتو للمؤتمرات، حيث صعد رامافوسا إلى المسرح والدموع في عينيه.

وربما تكون الانتخابات أهم لحظة بالنسبة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي خلال 23 عاما قضاها في السلطة، فقد لطخت الفضائح واتهامات بالفساد رئاسة زوما، ويعاني الحزب الذي بدأ حكم الأغلبية السوداء للبلاد تحت رئاسة الزعيم نيلسون مانديلا من انقسامات عميقة وتدهورت سمعته في الداخل والخارج.

ومن المرجح أن يكون الزعيم الجديد لحركة التحرير البالغ عمرها 105 أعوام وتسيطر على أكبر اقتصاد صناعي في أفريقيا هو الرئيس المقبل لجنوب أفريقيا بعد الانتخابات التي تجرى في 2019.

المصدر : الجزيرة + وكالات