ميركل تأسف لفشل مفاوضات تشكيل حكومة

BERLIN, GERMANY - NOVEMBER 19: German Chancellor and leader of the German Christian Democrats (CDU) Angela Merkel, standing with leading members of her party, speaks to the media after preliminary coalition talks collapsed on November 19, 2017 in Berlin, Germany. The German Christian Democrats (CDU), its sister party the Bavarian Christian Democrats (CSU), the Free Democratic Party (FDP) and the Greens Party (Buendnis 90/Die Gruenen) had been slogging through three wee
أنجيلا ميركل تتحدت للصحفيين في برلين عقب فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي (غيتي إيميجيز)

أعربت مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل في وقت مبكر اليوم الاثنين عن أسفها لفشل مفاوضات تأليف حكومة منبثقة من الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وأكدت أنها ستجتمع مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير لإبلاغه بأنها فشلت في تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الأعمال.

وقالت "آسف لأننا لم نجد أرضية مشتركة" بين حزب "الاتحاد الديموقراطي المسيحي" المحافظ، الذي ترْأسه، وحليفه البافاري حزب "الاتحاد الاجتماعي المسيحي"، مع الحزب الديموقراطي الحر القريب من عالم الأعمال والخضر.      

غير أن المستشارة وعدت أمام صحافيين ببرلين إثر مشاورات استمرت 12 ساعة بأن تفعل كل ما بوسعها "من أجل قيادة البلاد بشكل جيد خلال الأسابيع الصعبة المقبلة".

وقالت ميركل التي كانت تتحدث للصحفيين في برلين، "اعتقدنا أننا كنا على طريق يمكن التوصل فيه إلى اتفاق". وأضافت "يؤسفني، مع الاحترام الكامل للحزب الديمقراطي الحر، أننا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق متبادل".

وأعلن حزب الليبراليين الألمان مساء الأحد انسحابه من المفاوضات التي تجريها ميركل لتشكيل ائتلاف حكومي منبثق من الانتخابات التشريعية، ما يعني فشل هذه المفاوضات التي استمرت أكثر من شهر.    

وقال رئيس الحزب الديموقراطي الحر، كريستيان ليندنر، للصحافيين في برلين إن من "الأفضل للمرء ألا يحكم، بدلا من أن يحكم بطريقة سيئة"، معتبرا أنه لم يكن بالإمكان إيجاد "قاعدة مشتركة" مع المستشارة.

ومنذ نحو شهر تقريبا، انخرطت أحزاب الاتحاد المسيحي والخضر والديمقراطي الحر -المعروفة إعلاميا بـاسم ائتلاف جامايكا بسبب ألوانها المشابهة لألون علم دولة جامايكا (الأصفر والأسود والأخضر)- محادثات استكشافية للوقوف على إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم، من عدمه، قبل تدشين مفاوضات حول صياغة برنامج الائتلاف وتوزيع الحقائب الوزارية.    

المصدر : وكالات