روحاني يدين التدخل الصارخ في شؤون لبنان

Iran's President Hassan Rouhani delivers remarks at a news conference during the United Nations General Assembly in New York City, U.S. September 20, 2017. REUTERS/Stephanie Keith
روحاني خلال ندوة صحفية بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (رويترز)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن التدخل الصارخ في شؤون دولة مستقلة مثل لبنان وفرض الاستقالة على شخص ما وتقديم شخص آخر بدلا عنه، حدث نادر جدا في التاريخ.

وخاطب روحاني من سماهم المتدخلين في الشأن اللبناني قائلا: ما علاقتكم بالموضوع؟ وبالاعتماد على أي قوة تقومون بمثل هذه الإجراءات؟ تتصورون إلى أي مدى يمكن أن يكون المال مؤثرا؟

وقال خلال اجتماع للحكومة الإيرانية اليوم الأربعاء إن قيام دولة مسلمة في المنطقة بالطلب والتوسل من الاحتلال الإسرائيلي لقصف الشعب اللبناني أمر مخجل جدا، وأضاف "لم نر في التاريخ دولة إسلامية تقوم بمثل هذه الإجراءات، وهو ما يشير إلى عدم النضج لدى الأفراد الذين يتولون المسؤولية في هذه الدولة".

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري استقالته من منصبه من الرياض، متحاملا على إيران وحزب الله. وسرت في لبنان شائعات كثيرة منذ ذلك الحين بشأن مكان وجود الحريري، لا سيما أن استقالته ترافقت مع حملة توقيفات في السعودية شملت شخصيات سعودية وأمراء من العائلة المالكة.

ورغم تأكيد الحريري أنه حر طليق وبإمكانه العودة إلى لبنان متى شاء، فإن السلطات اللبنانية أكدت في أكثر من مناسبة أن الحريري محتجز في السعودية ورفضت البت في الاستقالة حتى عودته إلى لبنان.

وخلال الأيام الماضية وصف أحمد خاتمي نائب رئيس مجلس خبراء القيادة تهديدات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإيران بالصبيانية، منتقدا ما سماها التدخلات السعودية في لبنان وقائلا إن الرياض هي من أجبرت الحريري على الاستقالة.

يذكر أن حدة التوتر تصاعدت في الآونة الأخيرة بين السعودية وإيران، خاصة بعد إطلاق الحوثيين صاروخا سقط قرب مطار الملك خالد بالرياض، واتهام السلطات السعودية لإيران بتزويد الحوثيين بهذه النوعية من الصواريخ.

المصدر : وكالات