زعيم كتالونيا يدعو للحوار بعد انتهاء مهلة مدريد

Catalan regional government president Carles Puigdemont delivers a speech on the sidelines of a wreath-laying ceremony commemorating the 77th anniversary of the death of Catalan leader Lluis Companys at the Montjuic Cemetery in Barcelona on October 15, 2017.Companys had proclaimed a 'Catalan state in the Spanish federal republic' in 1934 to oppose the conservatives who governed in Madrid. Exiled in France, Companys was denounced by the Nazis in 1940 and handed over to Spain where he was executed. / AFP PHOTO / PAU BARRENA (Photo credit should read PAU BARRENA/AFP/Getty Images)
بوغديمونت لم يقدم في رسالته ردا واضحا للحكومة المركزية بشأن مسألة الاستقلال (غيتي)
قال رئيس كتالونيا كارلس بوغديمونت في خطاب أرسله إلى الحكومة الإسبانية إنه سيسعى خلال الشهرين المقبلين للتحاور معها حول استقلال الإقليم، وذلك بعد انتهاء مهلة منحتها له مدريد لتوضيح معنى خطواته الانفصالية الأخيرة.

ولم يقدم بوغديمونت في خطابه ردا واضحا للحكومة الإسبانية التي كانت قد طالبته بتوضيح إن كان قد أعلن الاستقلال أم لم يعلنه، بتوقيعه على وثيقة إعلان جمهورية كتالونيا الأسبوع الماضي.

وقال رئيس الإقليم -في خطاب وجهه إلى رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي اليوم الاثنين- إن قيامه "بتعليق" التفويض السياسي الذي منحه استفتاء الأول من أكتوبر/تشرين الأول "يبين إرادتنا الحازمة للتوصل إلى حل وليس للمواجهة".

وأضاف أنه "على مدار الشهرين المقبلين هدفنا الرئيسي هو أن ندعوكم إلى الحوار". وعبر رئيس كتالونيا عن رغبته في عقد لقاء مع راخوي "في أقرب وقت ممكن" حتى لا يتدهور الموقف.

وكان الزعيم الكتالوني ونواب في برلمان كتالونيا قد وقعوا مساء الثلاثاء الماضي وثيقة لإعلان جمهورية مستقلة، ثم أعلن بوغديمونت تعليق تنفيذها لإفساح المجال للتفاوض مع الحكومة المركزية.

وتواجه إسبانيا أسوأ أزمة سياسية منذ عقود، بعدما نظم إقليم كتالونيا مطلع الشهر الجاري استفتاء للانفصال عن مدريد.

وهدد راخوي باستخدام صلاحياته الدستورية لتعليق الحكم الذاتي في كتالونيا، والسيطرة على الإقليم إذا قرر بوغديمونت إعلان الاستقلال فعليا عن مدريد.

المصدر : وكالات