تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية لحدودها مع العراق

A Turkish military convoy drives by a village on the Turkish-Syrian border line in Reyhanli, Hatay province, Turkey October 11, 2017. REUTERS/Osman Orsal
التعزيزات العسكرية التركية تشمل رتلا من الدبابات (رويترز)

دفعت تركيا بتعزيزات عسكرية جديدة إلى حدودها مع العراق، ووصلت تلك التعزيزات مساء الأربعاء إلى ولاية شرناق الواقعة جنوب شرق البلاد والمحاذية للحدود العراقية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن تلك التعزيزات تشمل رتلا عسكريا مكونا من دبابات، وصلت في ظل إجراءات أمنية مشددة حيث سيتم نشرها في المنطقة الحدودية.

وخلال الأيام الماضية، أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية إلى وحداته المنتشرة على طول الحدود مع سوريا والعراق.

ويتزامن الدفع بتلك التعزيزات، مع مواصلة الجيش التركي مناوراته العسكرية قرب معبر خابور الحدودي مع العراق.

ويوم 18 سبتمبر/أيلول الماضي، انطلقت مناورات عسكرية تركية، على بعد ثلاثة كيلومترات من معبر خابور الحدودي، وانضمت إليها يوم الـ 26 من الشهر ذاته وحدات تابعة للقوات المسلحة العراقية.

وأعلنت الخارجية العراقية مساء الجمعة الماضية تقديمها مذكرة رسمية إلى سفارتي تركيا وإيران لديها، تتضمن طلبا بإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان، ووقف كل التعاملات التجارية التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه من طرف الإقليم.

وطالب بيان الوزارة العراقية أنقرة وطهران بالتعامل حصرا مع حكومة بغداد باعتبارها الحكومة الاتحادية لجمهورية العراق.

وأضاف أنّ مبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي ومواجهة الأخطار المشتركة، كلها تتطلب من هاتين الدولتين التعامل مع السلطات الاتحادية العراقية حصرا. 

المصدر : وكالات