شكوك أممية بخرق إيران حظرا على السلاح

epa03000036 Hezbollah militants carry a flower wreath in the colors of the Shiite Muslim group's logo during a rally marking Hezbollah Martyrs' Day at the southern suburbs Beirut, Lebanon, 11 November 2011. According to local media, Hezbollah leader Hassan Nasrallah delivered a speech touching the issue of financing the Special Tribunal for Lebanon, the situation in Syria and the latest developments in the Middle East, especially the Iranian nuclear program and tension with the Western countries. EPA/WAEL HAMZEH
تقرير لبان كي مون قبل انتهاء ولايته يرجح تزويد إيران لحزب الله اللبناني بأسلحة وصواريخ (الأوروبية-أرشيف)

قال تقرير سري للأمم المتحدة إن الأمين العام السابق للمنظمة الدولية بان كي مون أبلغ مجلس الأمن قلقه من احتمال أن تكون إيران قد خرقت حظرا على السلاح بتزويدها حزب الله اللبناني بأسلحة وصواريخ.

وقال بان كي مون في التقرير "أوضح حسن نصر الأمين العام لحزب الله في كلمة تلفزيونية بثتها قناة المنار التلفزيونية في 24 يونيو/حزيران 2016 أن ميزانية حزب الله ورواتبه ومصاريفه وأسلحته وصواريخه تأتي كلها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف في التقرير الذي اطلعت عليه وكالة رويترز أمس الأحد "أشعر بقلق بالغ بسبب هذا التصريح الذي يشير إلى أن نقل الأسلحة والمواد المرتبطة بها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ربما يجري مخالفة لقرار لمجلس الأمن الدولي".

ويشير التقرير الثاني النصف سنوي الذي من المقرر أن يناقشه مجلس الأمن في 18 يناير/كانون الثاني الجاري إلى اتهام من فرنسا بأن شحنة من السلاح ضبطت في شمال المحيط الهندي في مارس/آذار الماضي كانت من إيران ومن المحتمل أنها كانت في طريقها إلى الصومال أو اليمن.

وقدم بان كي مون هذا التقرير لمجلس الأمن في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي قبل أن يخلفه أنطونيو غوتيريس في أول يناير/كانون الثاني الجاري، ويأتي ذلك قبل أسابيع فقط من تولي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب منصبه، وكان ترمب قد هدد إما بإلغاء الاتفاق النووي أو السعي إلى اتفاق أفضل.

يذكر أن معظم عقوبات الأمم المتحدة على إيران رفعت قبل عام بموجب اتفاق أبرمته إيران مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للحد من برنامجها النووي، لكن إيران ما زالت تخضع لحظر على السلاح ولقيود أخرى.

المصدر : رويترز