ترمب يصل واشنطن استعدادا لحفل تنصيبه

epa05731972 US President-elect Donald J. Trump speaks to Republican leadership at Trump International Hotel in Washington, DC, USA, 19 January 2017, the day before his swearing in as 45th President of The United States. Trump won the 08 November 2016 election to become the next US President. EPA/Chris Kleponis / POOL
ترمب أثناء إلقاء كلمة بحضور قادة من الحزب الجمهوري بعد وصوله إلى واشنطن (الأوروبية)

وصل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب إلى العاصمة واشنطن على متن طائرة حكومية رسمية حطت في قاعدة أندروز الجوية، وذلك قبل أقل من يوم تنصيبه رسميا الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة.

وفور وصوله، توجه ترمب إلى "فندق ترمب الدولي" الذي يملكه بالعاصمة واشنطن والذي يقع على نفس الشارع الذي يوجد به البيت الأبيض، وبرفقته زوجته ميلانيا التي ستصبح رسميا السيدة الأولى للولايات المتحدة مع تنصيب ترمب الجمعة.

ومن المتوقع أن يتوجه الرئيس المنتخب في وقت لاحق مع نائبه مايك بينس إلى مقبرة أرلينغون الوطنية لوضع إكليل من الورود على نصب الجندي المجهول.

كما سيدلي بتصريحات عند نصب أبراهام لينكولن، والذي سيكون مسرحا رئيسيا للاحتفالات التي تسبق تنصيبه كرئيس للبلاد.

وتتوقع السلطات الأميركية قدوم سبعمئة ألف متظاهر إلى واشنطن للاحتجاج على تنصيب ترمب، كما سيزور العاصمة أثناء حفل التنصيب ما لا يقل عن مليون ونصف مليون شخص.

‪الأعلام الأميركية رفعت على مبنى‬ الأعلام الأميركية رفعت على مبنى الكونغرس استعدادا لحفل تنصيب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة (الأوروبية)
‪الأعلام الأميركية رفعت على مبنى‬ الأعلام الأميركية رفعت على مبنى الكونغرس استعدادا لحفل تنصيب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة (الأوروبية)

تحضيرات واحتجاجات
ووضعت السلطات في واشنطن اللمسات الأخيرة استعدادا لحفل تنصيب الرئيس حيث انتشر الخميس رجال الأمن ونصبت المدرجات، ووضعت الحواجز، كما أغلقت مناطق برمتها في وجه الجمهور استعدادا لحفل التنصيب، بينما أطلقت مؤسسات تجارية حملة تؤكد الترحيب بالجميع وتفتح أبوابها أمام تنوع المجتمع الأميركي.

وقال المدير التنفيذي لسلسلة مطاعم ناندوز في أميركا بورتن هايس لمراسل الجزيرة "إن رسالة حملتنا هي الدعوة لشمول الجميع، والقول إن هذه البلاد تتكون من أناس مختلفين، ونحن نحترم التنوع ونقدره، ونود أن ندعو الناس على اختلافهم إلى ارتياد مطاعمنا".

واختارت مؤسسات تجارية أن تدافع عن مجموعات بعينها من المجتمع، من بينها المسلمون والمهاجرون، بصرف النظر عن موقف مؤيدي ترمب.

في هذه الأثناء، ينشغل ناشطون بالتحضير لاحتجاجات تعلن بوضوح معارضتها لمواقف ترمب، ففي مقر "تحالف آنسر" ينكب ناشطون على تحضير الملصقات التي تعارض ترمب، وعلى حشد المؤيدين للتظاهر ضده يوم تنصيبه.

ويقول المتحدث باسم التحالف والتر سمولاريك "نحن نسعى الى إحباط أجندة ترمب، ونعتقد بأن الاحتجاجات الشعبية الدائمة قادرة على إنتاج قوة موازية في المجتمع، ونحن نريد أن نكون واضحين منذ الأيام الأولى لرئاسته أن ثمن سلب حقوق ومكتسبات الأجيال سيكون باهظا".

ويقول الناشطون إن المعارضين لترمب لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء سياساته، ويؤكد ذلك تنظيم احتجاجات يومية من المتوقع أن تبلغ ذروتها يوم التنصيب.

ويقاطع أكثر من ستين نائبا ديمقراطيا في مجلس النواب الأميركي حفل التنصيب هذا العام، كما أن شخصيات فنية من هوليود أعربت عن رفضها لمواقف ترمب ومقاطعتها للحفل.

المصدر : الجزيرة + وكالات