البنتاغون لا يعتقد بإمكان تسريع عملياته ضد تنظيم الدولة

A Syria Democratic Forces (SDF) fighter carries binoculars as his fellow fighters walk near the town of Tel al-Saman in the northern rural area of Raqqa, Syria November 17, 2016. REUTERS/Rodi Said
مقاتل من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا وأمامه رفاقه يتجولون في حقل بإحدى القرى المجاورة للرقة (رويترز)

أعربت مسؤولة كبيرة بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الجمعة عن عدم ثقتها في القدرة على تسريع العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية على النحو الذي يريده الرئيس المنتخب دونالد ترمب.

وقالت إليسا سلوتكين مسؤولة الإستراتيجية الأمنية والمكلفة بشؤون الشرق الأوسط من قبل وزير الدفاع آشتون كارتر "لا أعرف تماما ماذا يدور في ذهن الفريق الجديد، غير أنني أتساءل عن الأهداف التي يمكن أن نقصفها في حال قررنا تكثيف الحملة العسكرية القائمة حاليا".    

وأوضحت سلوتكين أن الحملة العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية تبقى مرتبطة بقدرة القوات المحلية على التحرك خلال المعارك البرية.

وتابعت المسؤولة الأميركية أن عمليات القصف التي تقوم بها الولايات المتحدة مع حلفائها "مرتبطة جدا بتحركات القوات على الأرض التي لا أفهم كيف يمكن تكثيفها".    

وكان جيمس ماتيس وزير الدفاع الذي اختاره ترمب تطرق الخميس بشكل مقتضب في شهادته أمام مجلس الشيوخ إلى عزمه على تسريع العمليات العسكرية ضد التنظيم المسلح وخاصة في مدينة الرقة السورية.    

وضربت سلوتكين مثلا بقوات المعارضة السورية المسلحة قائلة "عندما تسرع هي نكثف نحن القصف" مضيفة "عندما يكونون بحاجة إلى بعض الوقت لتنظيم صفوفهم تتراجع ضرباتنا الجوية".

وتعتمد الولايات المتحدة في سوريا بشكل خاص على قوات سوريا الديمقراطية التي هي عبارة عن ائتلاف تتشكل أكثريته من القوات الكردية السورية.

وتسعى قوات سوريا الديمقراطية إلى استعادة الرقة من تنظيم الدولة، إلا أنها لا تزال تنتظر لتعزيز قواتها بعناصر من العرب، خاصة أن الرقة مدينة عربية.

وقالت سلوتكين في هذا الإطار إن قوات سوريا الديمقراطية بذلت جهدا كبيرا في هذا المجال، مشيرة إلى أن "نحو 50% من عناصر هذه القوات البالغ قوامها خمسين ألفا هم من غير الأكراد".

وختمت قائلة إن السكان المحليين في سوريا "يفضلون قوات سوريا الديمقراطية على تنظيم الدولة الإسلامية وهذا الأمر تم التحقق منه" عبر انضمام مجموعات إلى قوات سوريا الديمقراطية.

المصدر : الفرنسية