"زيتونة" كسر الحصار تبحر من إيطاليا قاصدة غزة

سفن جديدة تغادر إيطاليا لكسر الحصار عن غزة
سفن جديدة تغادر إيطاليا لكسر الحصار عن غزة (الجزيرة)

انطلقت من ميناء ميسينا في جزيرة صقلية جنوبي إيطاليا اليوم السفينة "زيتونة"، إحدى سفن كسر الحصار النسائية المتجهة نحو قطاع غزة وتقل على متنها إحدى عشرة ناشطة دولية، ضمن مبادرة نسائية تستهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وكانت "زيتونة" وصلت قبل أيام جزيرة صقلية الإيطالية المحطة الأخيرة قبل التوجه نحو غزة. وفي هذه الأثناء، نظمت بلدية "ميسينا" الإيطالية جولة في السفينتين "زيتونة" و"أمل-2″ شارك فيها طلاب مدارس، ضمن حملة التوعية بمعاناة الفلسطينيين جراء الاحتلال الإسرائيلي.

وتقول المتضامنات الدوليات إن الهدف من رحلتهن هو محاولة رمزية لكسر حصار خانق يزيد من معاناة سكان القطاع ولاسيما المرأة في غزة. ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة ما بين ثمانية وعشرة أيام حتى تصل قطاع غزة. ويرافق الناشطات في رحلتهن طاقم صحفي من قناة الجزيرة مكون من الزميلتين مينة حربلو وهدى رحمة.

يشار إلى أن هذه الرحلة التي تستهدف كسر الحصار المفروض على القطاع منذ عشر سنوات، تنطلق تحت راية التحالف الدولي لأسطول "الحرية 4".

وكانت إسرائيل تصدت في السابق لسفن تقل ناشطين دوليين، ومنعتها من الوصول إلى غزة، وفي 2010 قتل جنود البحرية الإسرائيلية ناشطين أتراكا كانوا على متن السفينة "مرمرة"، مما فجر أزمة بين تل أبيب وأنقرة، وتواصلت الأزمة حتى وقّع الطرفان مؤخرا اتفاقا لتطبيع العلاقات.

وقد طالب "تجمع المؤسسات الحقوقية الفلسطينية" المجتمع الدولي بتوفير الحماية لأسطول "الحرية 4″، وضمان عدم اعتداء القوات الإسرائيلية عليه أو مضايقتها للمشاركين فيه.

ودعا التجمع خلال مؤتمر صحفي في ميناء غزة الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتمكين المتضامنين من الوصول إلى غزة بأمان.

المصدر : الجزيرة