وزير بريطاني: خروجنا من الاتحاد سيقلص خطر "الإرهاب"

British Prime Minister David Cameron (L) is welcomed by European Commission President Jean Claude Juncker (R) prior to a meeting ahead of the EU Summit in Brussels, Belgium, 15 October 2015. EU Heads of State or Government will focus on migration. The completion of the Economic and Monetary Union and the state of play on the British referendum are also topics to be discussed.
رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون (يسار) مع رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر (الأوروبية)

دعا وزير العدل البريطاني دومينيك راب الأربعاء إلى ضرورة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي"، معتبرا أن هذا من شأنه "ردع هجمات إرهابية" محتملة في المستقبل.

وجاءت تصريحات راب أمام تجمع لأنصار حركة "بريكزيت"، حيث قال إن بريطانيا لا يمكنها في الوقت الحالي رفض دخول رعايا الاتحاد الأوروبي، كما لا يمكنها التأكد من بيانات جوازات السفر من البلد المصدر، حيث تعتمد على الموثوقية المتبادلة.

وتدعو حركة "بريكزيت" إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وترى أن عضوية الاتحاد أضعفت من قدرات الأمن القومي البريطاني الذي يعجز عن رفض منح تأشيرات للرعايا الأوروبيين، حتى وإن كانت لهم صلات مشبوهة مع "الإرهابيين".

ويعد دومينيك راب واحدا من 140 مشرّعا بريطانيا في حملة حزب المحافظين المناهضة لرغبة رئيس الوزراء ديفد كاميرون في الإبقاء على عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي.

ويؤيد كاميرون استمرار عضوية بلاده في الاتحاد، خاصة عقب توصله إلى اتفاق مع قادته بشأن تحقيق مطالب لندن المتمثلة في تقليص الهجرة بين الدول الأوروبية، وبالأخص من دول الشرق.

وينص الاتفاق على فرض مهلة أربع سنوات قبل دفع أية إعانات اجتماعية للمهاجرين المنحدرين من داخل الاتحاد بهدف العمل في بريطانيا، وإعطاء المزيد من الدور للبرلمانات الوطنية، والتخلي عن الخطوات التي من شأنها أن تزيد من سلطات ومسؤوليات الاتحاد.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة "إبسوس موري" البريطانية للأبحاث غير الحكومية الثلاثاء، أن غالبية سكان المملكة المتحدة يؤيدون استقالة كاميرون إذا أسفرت نتيجة الاستفتاء الذي سيجرى يوم 23 يونيو/حزيران المقبل عن رغبة الشعب في خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وكان كاميرون قد أعلن في وقت سابق أنه لن يستقيل من منصبه إذا ما جاءت نتائج الاستفتاء مؤيدة لخروج بلاده من الاتحاد.

المصدر : وكالة الأناضول