وزير إسرائيلي: الدولة الفلسطينية انتهت بفوز ترامب

Israeli Education Minister Naftali Bennett speaks during a conference titled 'Fighting the Boycott' in Jerusalem, Israel, 28 March 2016. The conference organized by the Israeli newspaper Yedioth Ahronoth includes speeches by senior Israeli politicians speaking about how Israel reacts on the international efforts of the BDS Movement (Boycott, Divestment and Sanctions Movement) to boycott the country in the political, economic and cultural fields. The BDS movement aims at putting pressure on Israel to change its policy towards ending the occupation of Palestinian territories and the Golan Heights, equal rights for Arab-Palestinian Israelis and the right for Palestinian refugees to return.
وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت قال إن فوز ترامب يشكل فرصة لإسرائيل للتخلي فورا عن فكرة إقامة دولة فلسطينية (الأوروبية)

قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إن فكرة الدولة الفلسطينية انتهت بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، داعيا إسرائيل إلى التراجع عن فكرة إقامة هذه الدولة.

ورأى بينيت الذي يتزعم حزب "البيت اليهودي" أن "فوز ترامب يشكل فرصة لإسرائيل للتخلي فورا عن فكرة إقامة دولة فلسطينية"، وأضاف "هذا هو موقف الرئيس المنتخب.. انتهى عهد الدولة الفلسطينية".

من جهتها، دعت وزيرة العدل إيليت شاكد وهي كذلك من حزب "البيت اليهودي" ترامب إلى الوفاء بوعده بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في خروج عن سياسة الإدارات الأميركية المتعاقبة سواء كانت ديمقراطية أم جمهورية.

كما دعت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية وهي من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس بلدية القدس نير بركات إلى نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس.

صديق إسرائيل
كما رحب زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ بفوز ترامب، وقال مخاطبا ترامب "أنا على ثقة بأن التحالف الأمني والاقتصادي بين إسرائيل والولايات المتحدة أقوى حليف لنا سيتعزز في ظل رئاستك".

وكان نتنياهو قد هنأ دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، واصفا إياه بأنه "صديق حقيقي لإسرائيل".

وتسبب نتنياهو في جدل عندما استبعد إقامة دولة فلسطينية قبل الانتخابات العامة في 2015، إلا أنه عاد عن ذلك وأعرب عن تأييده لحل الدولتين.

ويعتبر وضع القدس من أعقد القضايا في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية، بينما يدعو الإسرائيليون إلى أن تكون المدينة بأكملها عاصمتهم.

المصدر : وكالات