مقتل 3 جنود بتفجيرات شرقي تركيا

A picture taken by a smart phone shows Turkish soldiers and people try to help victims after a bomb attack to a military post near Iraqi border near Durak, near Semdinli, Hakkari province, southeastern Turkey, 09 October 2016. According to Turkish officials, ten soldiers and eight civilians were killed in a car bomb attack by Kurdish militants. EPA/IHLAS NEWS AGENCY TURKEY OUT ; BEST QUALITY AVAILABLE
آثار تفجير أسفر عن مقتل عشرة جنود أتراك الأحد الماضي قرب الحدود مع العراق (الأوروبية)

قتل ثلاثة جنود وأصيب 12 آخرون في انفجار ثلاث قنابل استهدفت اليوم الجمعة مركبات للجيش التركي بالجنوب الشرقي من البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية، بينما أطلقت قذيفتان بمنطقة سياحية في أنطاليا بالجنوب الغربي.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحين يشتبه بأنهم من حزب العمال الكردستاني زرعوا القنابل.

وانفجرت القنبلة التي أسفرت عن مقتل الجنود الثلاثة على طريق بين إقليمي ديار بكر وماردين. بينما انفجرت القنبلتان الأخريان في إقليمي فان وهكاري وأسفرتا عن إصابة 12 جنديا بينهم اثنان حالتهما خطيرة.

وتعرض جنوب شرق تركيا لتفجيرات عدة منذ تخلي حزب العمال الكردستاني عن اتفاق وقف إطلاق النار في 2015.

وتصف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا حزب العمال الكردستاني بأنه تنظيم إرهابي.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني يسعى للحصول على الحكم الذاتي في المنطقة الكردية بشرق تركيا. وقتل أكثر من أربعين ألف شخص معظمهم من الأكراد في الصراع المستمر منذ 32 عاما.

في سياق متصل، أطلق مجهلون قذيفتين على حافة طريق سياحية في منطقة أنطاليا جنوب غرب تركيا.

وقالت وكالة أنباء دوغان إن عددا من سيارات الإسعاف والشرطة أرسلت إلى المكان الواقع على طريق بين مدينتي أنطاليا وكيمير الغنية بالمجمعات الفندقية، ولم يبلَّغ عن سقوط ضحايا.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن المهاجمين كانوا ينوون استهداف سفينة صهريج راسية في مكان قريب.

يذكر أن انطاليا الواقعة على البحر المتوسط هي إحدى الوجهات المفضلة للسياح، لكن عددهم تناقص بشكل كبير إثر سلسلة هجمات شهدتها تركيا هذا العام. 

المصدر : الجزيرة + وكالات