اعتقال 30 شخصا بتركيا لـ"التنصت غير المشروع"

ISTANBUL, TURKEY - JULY 23: Total number of arrests in a probe into alleged wiretapping accros several police departments in different cities of Turkey has reached to 103 on July 23, 2014. Detained 3 people are taken to Haseki Training Research Hospital for medical checkup in Istanbul, Turkey on July 23, 2014.
الشرطة التركية خلال اعتقال سابق لشخص مشتبه به في التنصت غير الشرعي (غيتي)

أفاد مراسل الجزيرة باعتقال الأمن التركي أكثر من ثلاثين شخصا عبر البلاد بشبهة التنصت غير المشروع على أكثر من 400 شخصية فى مجال السياسة والصحافة والقضاء ورجال الأعمال.

وتمت الاعتقالات في أكثر من عشر محافظات تركية من بينها أنقرة وإزمير وقيسري. وبحسب مصادر الأمن التركي، فإن البحث جارٍ عن ضباط أمن سابقين يشتبه في ضلوعهم في أعمال التنصت.

وتأتي العملية ضمن التحقيق الذي يقوده المدعي العام للجمهورية في أنقرة، كما سبقتها تحقيقات في إطار ما تصفها الدولة بتحقيقات "الكيان الموازي"، الذي تعني به أتباع الداعية الإسلامي فتح الله غولن.

ويعدّ أتباع رئيس حركة الخدمة فتح الله غولن من الناشطين ضمن صفوف الشرطة بشكل خاص وقطاعات أخرى من الوظائف الحكومية في تركيا.

وأصدرت محكمة تركية في ديسمبر/كانون الأول الماضي أمر اعتقال بحق غولن الذي يعيش في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1999، وكان سابقا حليفا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أن ينقلب عليه.

المصدر : الجزيرة