ميركل: قادرون على قبول اللاجئين دون رفع الضرائب

Migrants hold pictures of German Chancellor Angela Merkel as they set off on foot for the border with Austria from Budapest, Hungary, September 4, 2015. Hundreds of migrants broke out of a Hungarian border camp on Friday and others set off on foot from Budapest as authorities scrambled to contain a migrant crisis that has brought Europe's asylum system to breaking point. Hungary says it is enforcing European Union rules that it must register all migrants caught crossing Hungary's borders, but thousands are refusing and demand they be allowed to continue their journey to western Europe from war and poverty in the Middle East, Africa and Asia. The European Union normally allows free movement between the 26 countries of its Schengen border-free zone, but its rules require asylum seekers to register in the first country where they arrive and remain until they are processed. REUTERS/Bernadett Szabo
لاجئون يرفعون صور ميركل في طريقهم سيرا على الأقدام من العاصمة المجرية بودابست نحو الحدود النمساوية (رويترز)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بلادها قادرة على مواجهة التدفق القياسي للاجئين هذا العام دون زيادة الضرائب، ودون تعريض هدفها في تحقيق ميزانية متوازنة للخطر.

وأكدت، في مقابلة أجرتها معها عدة صحف محلية ونُشرت السبت، قائلة "لن نرفع الضرائب. وما يزال هدفنا هو تسجيل ميزانية متوازنة دون الحصول على ديون جديدة".

وتعتبر ألمانيا التي تطبق قوانين لجوء ليبرالية نسبيا وإعانات اجتماعية سخية، أكبر دول الاتحاد الأوروبي استقبالا للفارين من الحرب بالشرق الأوسط والمهاجرين لأسباب اقتصادية من جنوب شرق أوروبا. 

ودخل عدد قياسي من طالبي اللجوء بلغ 104460 شخصا ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا في أغسطس/آب، كما تتوقع برلين وصول نحو ثمانمئة ألف لاجئ ومهاجر هذا العام، أي ما يزيد أربع مرات على مستوى العام الماضي. 

وفي ضوء هذا التدفق، تعتزم حكومة برلين تطبيق ميزانية تكميلية لتخصيص أموال للاجئين ولمساعدة المدن والبلدات الواقعة بخط المواجهة والتي تواجه صعوبة بالفعل لتمويل إقامة الوافدين الجدد وتوفير الرعاية الطبية لهم.

وقالت ميركل في المقابلة إن موقف برلين المريح بشأن الميزانية يسهِّل عليها التغلب على مثل هذه "المهام غير المتوقعة" مضيفة أن أزمة اللاجئين تمثل أولوية حكومتها الآن.

وعلى الصعيد الأوروبي، كررت المستشارة الألمانية دعوتها بضرورة توزيع اللاجئين بصورة متساوية أكثر على دول الاتحاد الأوروبي في إطار إستراتيجية مشتركة لمواجهة أزمة هجرة غير مسبوقة إلى أوروبا.

وفي هذا الصدد، شددت ميركل على أن "المنظومة برمتها بحاجة إلى إعادة صياغة" مشيرة إلى ضرورة توزيع المهام والأعباء بشكل أكثر عدلا.

المصدر : رويترز