رئيس غواتيمالا يستقيل بعد صدور مذكرة لتوقيفه

Guatemala's President Otto Perez Molina speaks during a press conference, in Guatemala City, Monday, Aug. 31, 2015. The president said Monday he understood protests calling for his resignation and will not interfere with demonstrations or the legal case against him, but insisted the country must go through with Sunday’s presidential elections. (AP Photo/Moises Castillo)
بيريز أثناء مؤتمر صحفي الاثنين الماضي بالقصر الرئاسي (أسوشيتد برس)

قدم رئيس غواتيمالا أوتو بيريز استقالته اليوم إثر صدور مذكرة توقيف تتهمه بتزعم شبكة فساد، وهي مذكرة كان يمكن أن تؤدي إلى إقالته بعد تجريده من حصانته.

وقال خوسيه أورتيغا الناطق باسم بيريز إن الرئيس المحافظ -الذي يحكم البلاد منذ 2012- اتخذ هذا القرار بعد ساعات من صدور مذكرة التوقيف بحقه "ليواجه بشكل فردي الإجراءات المرفوعة ضده".
 
وكان محامي الرئيس تقدم بمذكرة الأربعاء يتعهد فيها موكله بالتعاون مع القضاء، مما يسمح له بالمثول أمام القاضي دون توقيفه. ونفى بيريز ارتكاب أي مخالفات، وقال مرارا إنه لن يستقيل بسبب فضيحة الفساد.
 
وكان البرلمان اتخذ الثلاثاء قرارا تاريخيا بتجريد الرئيس المحافظ من الحماية القضائية التي يتمتع بها، بإجماع 132 نائبا حضروا الجلسة من أصل 158 عضوا، وبعد رفع الحصانة عنه قرر القضاء مساء الثلاثاء منعه من مغادرة البلاد.
 
وبموجب قانون البلاد، يمكن للرئيس البقاء في منصبه بعد رفع الحصانة عنه ما لم يصدر قاض قرارا بوضعه في التوقيف المؤقت يؤدي حكما إلى إقالته وتولي نائبه الرئاسة.

ويتهم بيريز من قبل النيابة العامة، ولجنة تابعة للأمم المتحدة لمكافحة الإفلات من العقاب، بقيادة نظام فساد داخل جهاز الجمارك كان يسمح للموظفين بإعفاء بعض الواردات من الرسوم مقابل حصولهم على رشى.

المصدر : وكالات