الاتحاد الأوروبي يخفف عقوباته على إيران

French Foreign Affairs minister Laurent Fabius (L) talks with German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier (R) during a Foreign Affairs meeting at the EU Headquarters in Brussels on July 20, 2015. European foreign ministers met to discuss the Iran nuclear deal, unrest in Libya and Tunisia and the deadlocked Middle East peace process. AFP PHOTO/JOHN THYS
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع سابق لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني (الفرنسية/غيتي)

قرر الاتحاد الأوروبي تخفيف العقوبات المفروضة على إيران بعد إبرام الاتفاق النووي معها من أجل تشجيعها على تفكيك برنامجها النووي.

وقال مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي الجمعة في بروكسل إن هذا الإجراء يعد تطبيقا من جانب الاتحاد لقرار مجلس الأمن الدولي الصادر في العشرين من الشهر الجاري بهذا الصدد.

وأضاف المكتب أن من بين إجراءات هذا التخفيف إتاحة تصدير اليورانيوم المخصب من إيران للأسواق الخارجية.

ووافقت إيران على تقليص مخزونها من اليورانيوم المخصب من نحو عشرة أطنان إلى ثلاثمئة كيلوغرام فقط، عبر نقله خارج البلاد أو تخزينه.

وينص الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى الذي تم توقيعه مؤخرا في فيينا على أن يتاح لإيران الاستفادة من الطاقة النووية في الأغراض السلمية مع قطع الطريق أمامها على إنتاج قنبلة نووية، وفي المقابل تُلغى بالتدريج العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد أكد الخميس من طهران رغبة باريس في تطوير علاقتها الاقتصادية مع طهران، والرغبة في إرسال كبرى شركاتها للعمل بالسوق الإيراني.

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مع مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن إيران والاتحاد اتفقا على بدء محادثات رفيعة من أجل التعاون في مجالات متنوعة.

المصدر : وكالات