قتلى ودمار بزلزال ضرب شمال غرب الصين

WH3531 - Hetian, Xinjiang, CHINA : Rescuers help villagers dismantle damaged walls after an earthquake hit the area in Pishan county in Hetian, northeast China's Xinjiang region on July 3, 2015. A shallow 6.4-magnitude earthquake struck China's far western region of Xinjiang, the US Geological Survey said, with at least six people killed according to Chinese officials. CHINA OUT AFP PHOTO
الزلزال دمر مئات المنازل ويخشى من وجود ضحايا تحت الأنقاض (الفرنسية)

قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات إثر وقوع زلزال بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر في منطقة شينغيانغ بشمال غرب الصين صباح اليوم الجمعة, كما دمرت آلاف المنازل بالكامل أو تضررت جزئيا.

وقالت وزارة الشؤون المدنية إن ثلاثة آلاف منزل على الأقل انهارت أو لحقت بها أضرار جسيمة عندما وقع الزلزال على بعد 160 كيلومترا شمال غربي مدينة هوتان بجنوب الإقليم.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الزلزال أعقبته هزات أرضية أضعف تراوحت شدتها بين 3 و4.6 درجات, كما تم إغلاق المطار في هوتان وقطعت خطوط الاتصالات.

وكان المعهد الأميركي تحدث في بادئ الأمر عن زلزال بقوة 6.1 درجات قبل أن يعود ويعلن في وقت لاحق عن 6.4 درجات.

وغالبا ما تتعرض الصين لهزات أرضية، خصوصا في إقليمي يونان وسيشوان بجنوب غربي البلاد, ففي عام 2008 ضرب إقليم سيشوان زلزال أسفر عن مقتل نحو سبعين ألف شخص.

كما ضرب إقليم يونان في أغسطس/آب 2014 زلزال بقوة 6.1 درجات خلف نحو ستمئة قتيل.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2014 أوقع زلزال بقوة ست درجات مئات الجرحى في يونان المنطقة المحاذية للاوس وبورما.

المصدر : وكالات