أوباما يبدأ جولة أفريقية من كينيا

President Barack Obama speaks during a reception in the East Room of the White House in Washington, Wednesday, July 22, 2015. The reception was to celebrate the recent signing into law of the African Growth and Opportunity Act (AGOA). (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais)
أوباما استبق زيارته بلقاء دبلوماسيين ومسؤولين سياسيين واقتصاديين ومنظمات غير حكومية تعمل في أفريقيا (أسوشيتد برس)

يبدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما -اليوم الخميس- زيارة إلى كينيا في مستهل جولة أفريقية تقوده أيضا إلى إثيوبيا، وستكون لقضايا الأمن والاقتصاد حصة الأسد من اهتمامات أوباما خلال الزيارة.

واستقبل أوباما -أمس الأربعاء- في البيت الأبيض دبلوماسيين ومسؤولين سياسيين واقتصاديين ومنظمات غير حكومية تعمل في أفريقيا، وقال إن "أفريقيا هي مكان ديناميكي لا يمكن تخيله حيث توجد بعض الأسواق الأكثر نموا في العالم وهناك أناس مهمون".

وبناء على ذلك أكد أنه "سيعمل جاهدا" لتأخذ العلاقات مع أفريقيا بعدا جديدا، واعتبر أن علاقات بلاده مع أفريقيا "عميقة وقديمة ومعقدة"، وقال إن تلك العلاقة يشوبها أحيانا عدم الفهم والحذر.

ويصل أوباما اليوم إلى كينيا -مسقط رأس والده- في زيارة تستمر ثلاثة أيام هي الأولى له وهو رئيس للولايات المتحدة، قبل أن يتوجه إلى إثيوبيا في أول زيارة لرئيس أميركي لهذا البلد.

وتهيمن قضايا الأمن والاقتصاد على برنامج لقاءات الرئيس الأميركي، وسيتحدث أمام مؤتمر اقتصادي عالمي وسيلتقي بقادة دول المنطقة وسيلقي خطابا أمام قادة الاتحاد الأفريقي.

وسبق وصول أوباما تشديد الإجراءات الأمنية في كينيا، وبرر مراقبون تلك الإجراءات بالتخوف من استهداف الرئيس الأميركي من قبل مسلحي حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي تبنت في السابق هجمات بكينيا.

وتحدثت تقارير إعلامية عن وصول مئات من رجال الأمن الأميركيين إلى كينيا خلال الأسابيع الماضية وذلك بهدف التحضير لزيارة أوباما وتأمينها، فيما نشرت السلطات نحو عشرة آلاف شرطي -ربع عدد أفراد الشرطة في البلاد- في العاصمة نيروبي استعدادا للزيارة.

المصدر : وكالات