تشديد أمن المطارات الأميركية بعد الفشل بكشف متفجرات

US Secretary of Homeland Security Jeh Johnson speaks at the ICE Valor Memorial and Wreath Laying Ceremony, at the National Law Enforcement Officers Memorial in Washington, DC, USA, 11 May 2015. His visit comes at a time of escalating tensions and violence between police and the public.
جيه جونسون أثناء مخاطبته احتفالا لتكريم مسؤولين أمنيين في واشنطن يوم 11 مايو/أيار الجاري (الأوروبية)

أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون أنه أصدر تعليمات بتشديد الأمن في المطارات بالولايات المتحدة بعد تقارير أفادت بفشل أجهزة المسح في اكتشاف متفجرات وأسلحة مزيفة في 95% من اختبارات أجراها ضباط من الشرطة السرية.

وجاء حديث جونسون إثر تقرير بثته شبكة أي بي سي نيوز التلفزيونية الأميركية نقلا عن تقرير أعده المفتش العام للوزارة أوضح أن مفتشي المطارات -وهم موظفون لدى إدارة أمن النقل- لم يكتشفوا أسلحة محظورة في 67 من أصل سبعين اختبارا أجريت في عشرات المطارات الأميركية.

وأضافت الشبكة أنه في أحد الاختبارات تم اعتراض أحد ضباط الشرطة السرية حينما تسبب في إطلاق جرس تنبيه عند إحدى بوابات التفتيش لكن مفتشي إدارة أمن النقل فشلوا في العثور على عبوة ناسفة مزيفة كانت مثبتة على ظهره عندما قاموا بتحسس ملابسه بأيديهم.

وعلى أثر ذلك أصدر جونسون الاثنين بيانا أكد فيه أن نتائج الاختبارات الأمنية سرية، لكنه أصدر تعليمات لإدارة أمن النقل بتعديل إجراءات التفتيش "لمعالجة أوجه قصور محددة جرى اكتشافها" في عملية الاختبارات.

كما أصدر تعليمات بتدريب جميع موظفي ومشرفي إدارة أمن النقل في البلاد واختبار معدات المسح في المطارات.

وقال إن "الأرقام في هذه التقارير لا تبدو جيدة لكنها عنصر حاسم في التقييم المستمر لأمن الطيران عندنا"، مضيفا أن مزيدا من الاختبارات السرية ستجرى عند بوابات التفتيش.
 
وذكر أن وزارته تتعامل مع هذه النتائج بمنتهى الجدية "في سياق جهودنا المستمرة لاختبار وقياس وتعزيز قدراتنا ووسائلنا الفنية مع تطور التهديدات".

المصدر : وكالات