زلزال جديد يضرب نيبال

Nepalese people walk along a street near the debris of collapsed houses, a month after the April 25 earthquake in Kathmandu, Nepal May 25, 2015. REUTERS/Navesh Chitrakar
أنقاض منازل منهارة بعد شهر من الزلزال الذي ضرب كتماندو (رويترز)

ضرب زلزال جديد بقوة خمس درجات على مقياس ريختر منطقة جوركا في نيبال، على بعد 75 كيلومترا غرب العاصمة كتماندو.

ووقع الزلزال بينما كان مئات الأشخاص متجمعين في سلسلة بشرية حول برج زهارهارا التاريخي بكتماندو، الذي تهدم جراء زلزال أودى بحياة الآلاف في أبريل/نيسان الماضي.

يأتي الزلزال بعد يوم من فرار آلاف السكان من قراهم وبلداتهم على طول أحد الأنهار بشمالي غربي نيبال بعد أن حوصرت بكميات من التربة جراء انهيار أرضي قد يتسبب في فيضان جارف، بحسب مسؤولين.

وفي وقت سابق، حذر مسؤول بصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن أمطار الموسم المقبل ربما تؤدي إلى تفاقم المخاطر في نيبال بعد الزلزال الذي ضربها.

وقال روناك خان -نائب ممثل المنظمة بنيبال- إنه ليس هناك متسع كبير من الوقت أمام عمال الإغاثة في نيبال لتطبيق إجراءات لحماية الناس من تفشي الأمراض الفتاكة، وعادة ما يستمر موسم الأمطار في نيبال من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول.

وكان زلزالان عنيفان ضربا نيبال يومي 25 أبريل/نيسان الماضي و12 مايو/أيار الجاري وأسفرا عن مقتل قرابة ثمانية آلاف وسبعمائة شخص وجرح 16 ألفا وثمانمائة.

كما تسبب الزلزالان وما تبعهما من هزات ارتدادية في العديد من الانهيارات الأرضية في هذه الدولة الواقعة بسفوح جبال الهيملايا.

المصدر : الجزيرة + وكالات