ماليزيا تعترض قاربا للاجئين من الروهينغا أبعدتهم تايلند

Newly arrived Rohingya migrants sit inside a temporary shelter at Kuala Langsa Port in Langsa, Aceh province, Indonesia, Friday, May 15, 2015. Hundreds of Bangladeshi and ethnic Rohingya migrants have landed on the shores of Indonesia and Thailand after being adrift at sea for weeks, authorities said Friday. They are among the few who have successfully sneaked past a wall of resistance mounted by Southeast Asian countries who have made it clear the boat people are not welcome. (AP Photo/Binsar Bakkara)
مهاجرون روهينغا نجحوا في الوصول يوم الجمعة 15 مايو/أيار إلى ميناء كوالا لانسا بمحافظة آتشه الإندونيسية (أسوشيتدبرس)

قال ضابط بالبحرية التايلندية السبت إن سفنا ماليزية اعترضت طريق قارب مكدس بالمهاجرين الروهينغا بعد أن صحبته البحرية التايلندية إلى خارج مياه بلادها في بحر أندامان، بينما عثرت تايلند على مائة مهاجر آخرين على إحدى جزرها.

وأوضح الضابط الذي كان على متن إحدى سفن البحرية التايلندية إن قارب المهاجرين هذا كانت البحرية التايلندية قد أعادته إلى عرض البحر أمس الجمعة.

وقال أيضا إن المهاجرين أبلغوا البحرية التايلندية اليوم برغبتهم في الذهاب إلى ماليزيا، مضيفا أنهم زودوا القارب بالغذاء والوقود وأجروا الصيانة اللازمة على المحرك قبل أن تصحبه زوارقهم إلى خارج مياه تايلند.

من جهة أخرى، عثرت تايلند على أكثر من مائة مهاجر من الروهينغا معظمهم رجال، لكن هناك أيضا نساء وأطفالا على إحدى جزر إقليم بانغ نغا جنوبي البلاد.

يُذكر أن حوالي 2500 مهاجر من الروهينغا وكذلك من بنغلاديش نزلوا إلى الطرف الغربي لإندونيسيا والساحل الشمالي الغربي لماليزيا خلال الأسبوع الماضي.

وجعلت الحملة التايلندية طريق التهريب المفضل عبرها محفوفا بالمخاطر للمهربين الذين يسيئون استغلال مسلمي الروهينغا الفارين من الاضطهاد في ميانمار وأبناء بنغلاديش الساعين للهروب من الفقر.

المصدر : رويترز